دراسة كورية: تناول الطعام بمفردك يزيد من مخاطر الإصابة " بأمراض القلب "

هل يمكن أن يكون تناول الطعام بمفردك عامل خطر للإصابة بأمراض القلب؟ أكدت دراسة كورية نُشرت فى نوفمبر 2021 في مجلة Menopause ، أن النساء الأكبر سنًا اللواتي غالبًا ما يأكلن أكثر من وجبتين بمفردهن كل يوم هن أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب المصحوبة بأعراض من أولئك الذين يتشاركون الطاولة بانتظام مع الآخرين، بحسب ما نشرته كلية الطب بجامعة هارفارد الأمريكية " health-harvard".

وأكد التقرير المنشور بكلية الصحة ، أن الباحثين نظروا في بيانات من مسح غذائي كوري عام 2016 ، ودرسوا 590 امرأة تبلغ أعمارهن 65 عامًا أو أكبر، قاموا بتقسيم النساء إلى مجموعتين، ووجدوا أن النساء اللائي تناولن الطعام بأنفسهن في كثير من الأحيان لم يكن لديهن معرفة غذائية أقل فحسب ، بل تناولن أيضًا وجبات غذائية أقل، قد تفسر هذه العوامل سبب ارتفاع مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

اقترح الباحثون أن الأطباء قد يفكرون فيما إذا كانت النساء اللائي يأكلن بمفردهن غالبًا قد تكون مرشحات جيدة لفحص القلب والأوعية الدموية والتثقيف الغذائي

يشار إلى أن أعراض الأمراض القلبية تعتمد على نوع الإصابة لديك، و يمكن أن يؤدي تراكم اللويحات الدهنية في الشرايين أو تصلب الشرايين إلى تلف في الأوعية الدموية والقلب، ويسبب تراكم اللويحات ضيق الأوعية الدموية أو انسدادها، ما يمكن أن يؤدي إلى نوبة قلبية أو ألم في الصدر (ذبحة صدرية) أو سكتة دماغية.

قد تختلف أعراض مرض الشريان التاجي بين الرجال والسيدات، فالرجال على سبيل المثال أكثر عرضة للإصابة بآلام في الصدر، بينما تكون السيدات أكثر عرضة للإصابة بمؤشرات وأعراض أخرى بجانب انقباض الصدر، مثل ضيق النفَس والغثيان والإرهاق الشديد.

 

وقد تشتمل مؤشرات المرض والأعراض:
 

ألم الصدر وضيق الصدر وضغط الصدر وانقباض الصدر (الذبحة).

ضيق النفَس.

ألم أو خدر أو ضعف أو برودة في ساقيك أو ذراعيك إذا كانت الأوعية الدموية في هذه الأجزاء من جسمك ضيقة.

ألم في العنق أو الفك أو الحلق أو الجزء العلوي من البطن أو الظهر.

قد لا تشخَّص الإصابة بمرض الشريان التاجي إلا بعد تتعرض لنوبة قلبية أو ذبحة أو سكتة دماغية أو فشل القلب، ولهذا فمن المهم الانتباه لأعراض المرض القلبي الوعائي ومناقشة المخاوف مع الطبيب.

انتقل إلى أعلى