"الرضي" ينشر فن "الإير برش" في الأحساء

الأحساء - جاسم العبود

يعتمد فن "الإير برش" (Air Brush Spray) أو الرسم بالرذاذ الهوائي على فكرة "البخ"، بدقة عالية تصل إلى واحد مليميتر، ويستخدم فيه آلة تشبه القلم أو المسدس موصولة بمكبس هوائي ( Air Compressor ) بواسطة خرطوم هوائي (Hose)، وبالضغط على عتلة تشبه الأزرار موجودة في القلم "المسدس" يندفع اللون منه.

يعد فن "الإير برش" من فنون الرسم الغير شائعة بين الفنانين الإحسائيين، ويعتبر الفنان التشكيلي "حافظ الرضي" أحد المتخصصين في هذا الفن في الأحساء.

الفنان التشكيلي "حافظ الرضي" المشارك في معرض "عبير الأحساء" المصاحب لمهرجان تسويق تمور الأحساء المصنعة (ويا التمر أحلى 2022)، أفاد لصحيفة "الحدث" بأنه تعلم فن "الإير برش" قبل عشر سنوات، ويمتلك مشاريع كثيرة من خلاله.

وقال: أنه دائم الاطلاع على مستجدات فن "الإير برش" من خلال قنوات التواصل، ويتواصل مع فنانين عالميين بخصوص هذا الفن، وأنه بعد عشر سنوات من الممارسة يشعر بأن مهاراته تزيد، وكذلك تقنية هذا الفن تتطور، وقال: بأن ممارسي فن "الإير برش" في المملكة العربية السعودية محدودون، ولكنه منتشر في أنحاء كثيرة من العالم، ولدى هذا الفن مدارس خاصة في الولايات المتحدة الامريكية واليونان.

وأفاد بأن ثلاثة إلى أربعة فنانين فقط يمارسون فن "الإير برش" في الأحساء، ويستغرب بعض الفنانين حينما يرونه يمارس هذا الفن، ويتمنى انتشاره في المملكة العربية السعودية، لأنه فن جميل، يعطي العمل الفني واقعية جذابة.

وأضاف بأنه قدم ست دورات متخصصة في فن "الإير برش" في الأحساء، ويسعى لعمل دورات قادمة فيه، وأنه من الفنون السهلة الممارسة، وسيلامس الفنانون المشاركون في دوراته القادمة ذلك.

Responsive image
انتقل إلى أعلى