|

أبرز وزراء الحكومة الإيرانية الجديدة بعد تقديمها لنيل ثقة البرلمان

الكاتب : الحدث 2021-08-15 04:44:48

 


يبحث البرلمان الإيرانى أسماء الوزراء المرشحين من قبل الرئيس إبراهيم رئيسى لمنحهم ثقته أو الرفض، وبحسب القانون الإيراني، فإن أمام البرلمان أسبوع واحد لتقييم ومراجعة سجلات وخطط الوزراء المرشحين، قبل التصويت والمصادقة، على أن يبدأ الوزير عمله رسميا فور حصوله على ثقة البرلمان.

وبحسب وكالة إيسنا الإيرانية، يأتى أبرز الأسماء المرشحة فى منصب وزير الخارجية، أمير عبد اللهيان، وتدرج فى المناصب داخل وزارة الخارجية وشغل منصب سفير إيران لدى البحرين، كما كان نائبا لوزير الخارجية للشؤون العربية والأفريقية بين عامي 2011 و2016، كما عمل مدرسًا في كلية العلاقات الدولية بوزارة الخارجية.

ورشح رئيسى إسماعيل خطيب لوزارة الإستخبارات، وشغل سابقا منصب رئيس مركز حماية ومعلومات القضاء، كما رشح إحسان خاندوزي لوزارة الاقتصاد، وهو رجل اقتصادى وعضو حالي في البرلمان، وشغل منصب المدير العام السابق للاقتصاد في مركز البحوث البرلمانية،

ورشح محمد رضا قرايي آشتياني، لتولي حقيبة وزارة الدفاع، وهو مدرج فى واشنطن في قائمة العقوبات في يناير 2020، وشغل أمير آشتياني منصب نائب رئيس أركان القوات المسلحة منذ 2019 حتى الآن.

ورشح أحمد وحيدي لمنصب وزير الداخلية، وكان أول قائد لفيلق القدس وتولى هذا المنصب بين عامي 1990 و1997. كما رشح جواد أوجي لتولي وزارة النفط، وشغل منصب نائب وزير النفط في فترة رئاسة الرئيس الأسبق أحمدي نجاد.