|

حاكم دبي يعلن مبايعته للشيخ محمد بن زايد رئيسًا للإمارات

الكاتب : الحدث 2022-05-14 01:14:08

 

أعلن نائب رئيس الإمارات حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد مبايعته، اليوم الجمعة، للشيخ محمد بن زايد رئيسًا لدولة الإمارات.

ونشر الشيخ محمد بن راشد قصيدة له، قام فيها برثاء الشيخ خليفة بن زايد (رحمه الله)، وإعلان مبايعته لحاكم أبوظبي الشيخ محمد بن زايد رئيسًا لدولة الإمارات.

وينتظر الشعب الإماراتي انعقاد المجلس الأعلى للاتحاد في الإمارات، لبحث الترتيبات الدستورية من أجل اختيار من يخلف رئيس الإمارات الراحل الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، وينتخب المجلس من بين أعضائه رئيسًا لدولة الإمارات، لمدة خمس سنوات وفقًا للتقويم الميلادي، ويجوز إعادة انتخابه لذات المنصب.

وأثناء حكم الشيخ خليفة بن زايد الراحل، كان الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، يشغل منصب ولي عهد أبو ظبي، ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، في حين شغل الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم مناصب نائب رئيس دولة الإمارات، رئيس مجلس الوزراء، حاكم إمارة دبي، ووزير الدفاع.

ومن المتوقع أن يتم الإعلان عن اسم ثالث رئيس لدولة الإمارات العربية المتحدة، على أن يكون الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، خلفًا لأخيه الأكبر، بعد قرار المجلس الأعلى للاتحاد، على أن يتم تسمية ولي عهد أبو ظبي وبقية المناصب لاحقًا.

ويخضع نظام الحكم في دولة الإمارات إلى أحكام الدستور الإماراتي المُعدل، الذي يستعرض القواعد الأساسية للتنظيم السياسي والدستوري للدولة، والغاية الأساسية من قيام الاتحاد، ومقوماته وأهدافه، وهي دولة رئاسية اتحادية، بحيث ينتخب رئيس الدولة ونائبه من حكام الإمارات السبعة أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد فقط ويكون اختصاص الإمارة هو الأصل.