|

"ألمانيا" توافق على انضمام فنلندا والسويد لحلف الناتو

الكاتب : الحدث 2022-05-18 09:33:57

 

قرر مجلس الوزراء الألماني اليوم الأربعاء الموافقة على طلبي الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو) المقدمين من فنلندا والسويد؛ وجاءت هذه الموافقة مباشرة بعد تقديم الدولتين لطلبيهما.
وقال وزير العدل الألماني ماركو بوشمان على تويتر إن مجلس الوزراء الألماني وافق على طلب فنلندا والسويد الانضمام لحلف شمال الأطلسي.
وأضاف بوشمان السياسي من الحزب الديمقراطي الحر "نحن ملتزمون بعملية انضمام سريعة".
وبهذا يستطيع سفير ألمانيا لدى الناتو روديجر كونيج التوقيع على بروتوكولي الانضمام بعد إتمام العملية التي يجريها الناتو داخليا لضم الدوليتن.
وكان الرئيس الألماني فرانك-فالتر شتاينماير قد أصدر بشكل مسبق تفويضا للسفير بالتوقيع.
وفي المقابل، تهدد تركيا باستخدام حق النقض على ضم الدولتين.
وكانت وزيرة الخارجية الألمانية انالينا بيربوك أعلنت أن بلادها ستتخذ إجراءات سريعة للغاية في عملية الضم الخاصة بفنلندا والسويد.
ويحتاج التصديق في ألمانيا إلى موافقة البرلمان، وكانت بيربوك صرحت مطلع الأسبوع بأن الحكومة تحدثت بخصوص هذا الأمر مع كل الأحزاب الديمقراطية.
وجاءت هذه الخطوة من جانب السويد وفنلندا بسبب مخاوفهما الأمنية جراء الغزو الروسي لأوكرانيا، وذلك بعد أن استمر البلدان ينتهجان سياسة عدم الانتماء إلى أحلاف سياسية على مدار سنوات طويلة.
وسينظر مجلس الناتو في طلبي الانضمام المقدمين من السويد وفنلندا، ويضم المجلس ممثلين لـ 30 دولة عضوا في الحلف العسكري، ويتعين على هؤلاء الممثلين اتخاذ قرار بالإجماع بشأن المضي قدما في ضم الدولتين.