|

"رمضان شهر الرحمة"

الكاتب : الحدث 2022-04-08 12:18:03

 

وها وقد عاد شهر البركة والرحمة والمغفرة والعتق من النار اعاذنا الله واياكم منها 

قال النبي (صلى الله عليه وآله) في فضل شهر رمضان : مَن أكثر فيه من الصلاة عليّ ثقّل الله ميزانه يوم تخفّ الموازين .

صوم شهر رمضان من كل عام هو الصوم المفروض على المسلمين  بالإجماع، وهو أحد أركان الإسلام الخمسة، وأفضل أنواع الصوم؛ للحديث القدسي بلفظ: «وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما فرضت عليه»، حيث أن أداء الفرائض أحب الأعمال إلى الله وفرض في السنة الثانية من الهجرة النبوية قال البهوتي: 
فرض في السنة الثانية من الهجرة إجماعا، فصام النبي صلى الله عليه وآله وسلم تسع رمضانات إجماعًا والأصل في وجوب صومه:
 ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ ءآمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ..﴾
الآية ثم تعين صوم شهر رمضان بآية: ﴿فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ﴾ وحديث: «بني الإسلام على خمس». وذكر منها: «صوم رمضان». ويجب صوم شهر رمضان إما برؤية الهلال، أو بإستكمال شهر شعبان ثلاثين يومًا عند تعذر رؤية هلال رمضان. ويجب على كل مسلم، مكلف بالغ عاقل، مطيق للصوم، صحيح، مقيم، غير معذور. ولا يصح إلا من مسلم، كما يشترط لصحته شروط منها: نقاء المرأة من الحيض والنفاس ويختص صوم رمضان بخصوصية فضيلة الوقت من طلوع الفجر الثاني، إلى غروب الشمس. وصوم رمضان يكفر الذنوب لمن صامه إيمانًا واحتسابًا.

وعن الصادق جعفر بن محمد عن أبيه عن آبائه عليهم السلام قال : لا تقولوا رمضان ولا جاء رمضان قولوا : شهر رمضان فإنكم لا تدرون ما رمضان.

خصال شهر رمضان المبارك كثيرة وعديدة  :
قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم ) : أُعطيت أمتي في شهر رمضان خمس خصال لم يُعطاها أحد قبلهن : خلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك . وتستغفر له الملائكة حتى يفطر . وتُصفّد فيه مردة الشياطين ، فلا يصلوا فيه إلى ما كانوا يصلون في غيره .
عن جابر بن عبد الله الأنصاري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : أعطيت أمتي خمس خصال في شهر رمضان لم يعطهن أمة نبي قبلي. أما واحدة فإنه إذا كان أول ليلة من شهر رمضان نظر الله عز وجل إليهم ومن نظر الله إليه لم يعذبه . والثانية : خلوف أفواههم حين يمسون أطيب عند الله من ريح المسك . والثالثة : يستغفر لهم الملائكة في كل يوم وليلة . والرابعة : يقول الله عز وجل لجنته : تزيني واستعدي لعبادي يوشك أن يستريحوا من نصب الدنيا وأذاها ويصيروا إلى دار كرامتي . والخامسة : إذا كان آخر ليلة من شهر رمضان غفر الله عز وجل لهم جميعًا فقال رجل:يارسول الله أهي ليلة القدر؟قال:لا أما ترون العمال إذا عملوا كيف يؤتون أجورهم ؟

 

ختاماً  اللهم بلغنا رمضان في كُل عام لا فاقداً ولامفقوداً  وأجعلنا ووالدينا من العتقاء من النار  ومن المغفوره ذنوبهم وأرزقنا جنةً عرضها السموات والارض وارحم موتانا وموتى المُسلمين 

اخوكم الفقير لله الكاتب والإعلامي /

احمد حمد بن صـخـي البــدري الأشـجـعي الـعنـزي 

" الــكــويــت "

Twit: ahmedal3nazy1
snb: al3nzey50 
Ins: al3nazy501
Tktok:al3nzey50