|

المحامي الصغير

الكاتب : الحدث 2021-05-17 09:59:30

متسرع، مقاوم، مهاجم، مدافع، إنها صفات شخصية في داخل كل واحد منا وتساعده غريزة البشر التي لا تقبل أن تكون في موقف ضعيف متزعز او مهزوم،

عزيزي من تملك داخلك محامي صغير لقد قررت أن أطرد محاميّ الصغير لكثرت سلبياته وتدخله في مواقف لا يجب عليه أن يتدخل فيها وأن يترك مجال للأنفس أن تتصالح وتتعلم من بعضها البعض.

دعوني أخبركم عن محاميّ الصغير وماكانت توجيهاته لي !! صالح أنت دائمًا صح، لاتعترف بخطأك ولاتعتذر فالاعتذار سمة الضعفاء.

عجبًا ! ألم يقل نبينا محمد صل الله عليه وسلم"كل ابن آدم خطاء وخير الخطائين التوابون"
إن كان هذا حديثه عن البشر بشكل عام، إن كان قد بين أن جميعنا نخطئ ونصيب!، فلم محاميّ الصغير يقول دائما أنني على حق؟.

ليس هنالك أجمل من قول نعم اخطأت واعتذر حينئذ أنت في عينه لم تخطي، لما لا نترك عنا عنفوان الكبر والإصرار على أننا دائمًا صح، صحيح أنها غريزه بشرية وانه نادر من يعترف بخطأه، نعم أنا أصيب واخطئ، فهل أنا معصوم من الخطأ؟

دعونا نستشعر هذا الموقف لو اخطأ أحد في حقك  واعترف بخطأه واعتذر وطلب منك العفو فما هو ردك ؟ وعلى النقيض لو أن من اخطأ تجاهل خطأه ولم يعتذر بل وبكل وقاحه ينكر انه اخطأ، شتان بين الموقفين أليس كذلك؟

المخجل في الأمر أن بعضنا سواء كان ذكر او انثى يقرر أنه على صواب بحكم أنه متعلم و ذو خبره 
قول الحق والاعتراف والتشييد به ونصرته لايحتاج شهادة علميه أو مكانه، أما تعلمون أن نبينا محمد صل الله عليه وسلم كان أميًا ولا يحيد عن الحق.

ذات مرة اخطأت في حق صديقي خطأ واضح ولم يكن مقصود. نعم نعم قد اخطأت وها انا اعترف وسأحكي ماحصل؟ من باب العبره لقد نصحته أمام بعض الاصدقاء على خطأ فعله ولكن لم أعلم بأن نصيحتي له أمام الغير هو خطأ أكبر من خطأه، ولكن كان في صفي محاميي الصغير قائلا أنا اكبر سن ونصحته حباً له وخوفاً عليه، لكن ما أتى المساء إلا وأرسل رسالة قائلاً: أخي صالح لك من كثير الشكر و الاحترام على ماحاولت شرحه لي وتوضيحه ولكن ربي سترني أمامهم فلما تخرج ما اخفاه الله عن بعض الناس. صالح ان اردت ان يسمعك من وددت نصيحته فعليك ان تعزله من حوله حتى يعلم انك ناصح وليس فاضح . 

صدق واخطأت انا و محامي الصغير الفاشل، واعتذر عما بدر مني وارجو منك العفو ياصاحبي!!! 

خلاصة القول: لا تترك زمام الأمور للمحامي الجاهل المتكبر الذي لايعترف انه يجب علينا قبول القول والفعل الصواب والاعتراف أن الكمال لله وحده.

 

صالح موفق المري 
@ soul06m