|

الحالة المزاجية وعلاقتها بالعمل ..

الكاتب : الحدث 2024-01-19 07:18:34

د / إسراء محمد عبد الوهاب
-----------------------


العمل طبقًا لحالتك النفسية شيء سيء للغاية، المزاج شيء متقلب ولا يستقر تلقائيًا إلا نادرًا، هناك بعض من الأشياء التي تقوم بتأثير على الحالة المزاجية بشكل كبير مثل: النوم، الأكل، الأخبار بأنواعها، البيئة المحيطة، منصات التواصل الاجتماعي و هكذا، تجعل من الحالة المزاجية متأرجحة..
كيف نتغلب على ذلك الأمر؟
1-الحالة المزاجية نصل بها إلى حالة التوازن أطول فترة ممكنة، لا شعور بالسعادة المفرطة، ولا حالة مزاجية سيئة للغاية، ببساطة شديدة:
اترك الأشياء التي تؤثر على حالتك مثل : متابعة الأخبار عن كثب الذي يسبب لك بعض من التوتر والضغط والقلق.
2- الحالة المزاجية ليست للكبار إنها للأطفال، على سبيل المثال:
أنت شخص تعمل بوظيفة ما وشخص مسئول، إذا نهضت صباحًا للعمل وحالتك المزاجية ليست في أحسن أحوالها، هل ترفض الذهاب؟ بالطبع لأنك شخص ناضج وتنحي المزاج جانبه وتضع مكانه تحملك للمسؤولية..
-الحالة المزاجية هي فخ المبدعين :
العالم مليء بالموهوبين المتخاذلين، حيث يربط المبدع إبداعه بحالته المزاجية حتى ينتج عمله الإبداعي، ومع مرور الوقت يؤدي ذلك إلى ضعف إنتاجه ثم يتناقص تلقائيًا .. هل تظن أن جميع من حققوا إنجازات كانت بسبب اعتمادهم الكلي على حالتهم المزاجية ..؟! بالطبع لا .. فكيف إذن نتخطى معضلة المزاج ..؟!
1-نعمل على تشغيل العقل وتعليمه كيفية تنظيم الحالة المزاجية، كلما يأتيك شعور ما اعتبره مجرد اقتراح، أنت لك الحرية أن توافق عليه أو تقوم برفضه، مثلاً أنك مرهق أو مزاجك ليس في أفضل حالاته، تلك مقترحات لعقلك، عندما ترفضها سوف تقوم بالعمل بل سوف تتحسن الحالة المزاجية والطاقة والنشاط عندما تنجز أعمالك .. لماذا المخ يقوم بتسهيل الكسل وفكرة التسويف؟
لا بد علينا معرفة أن المخ هو أداة لتوفير الطاقة، على سبيل المثال عند بناء عادة جديدة، في بادئ الأمر نستوعب وسوف يكون الأمر صعب للغاية، بينما عند تكراره بمهمة صغيرة وهكذا سوف تقوم بالعمل كاملاً بشكل تلقائي، التكرار يجعل من الأشياء أسهل؛ فقد جعلنا المخ الموفر للطاقة اللازمة أن تلك المهمة من مهامه التلقائية، كقيادة السيارة..
2-تغيير عقلية التفكير :
محاولة خروج الحالة المزاجية وتأثيرها علينا تدريجيًا، نلتزم بعض الشيء في الوقت الحالي بالمهمة.
3-العمل على إنشاء محيط جيد للعمل :
قم بترتيب كل شيء لازم لممارسة مهمتك حتى لا تقوم بتسويف الشيء حيث ترتيب الأشياء يأخذ من الطاقة ويجعلك تبذل مجهود 
4-قم بترتيب المكان كما كان وذلك للمرة القادمة، حتى تقوم بالعمل مباشرة وتعمل على أخذ خطوات عديدة
وأخيرًا : إذا أردت تحسين حالتك المزاجية عليك بإنجاز مهامك أولاً وليس النقيض .