|

منتدى العمرة و الزوّار سوف يكون سنويًا في شهر شؤال .

الكاتب : الحدث 2024-04-23 11:33:09

نوره محمد بابعير 

 


تم أفتتاح حفل منتدى العمرة و الزيارة2024 م  القائم في المدينة المنورة يوم الإثنين بتاريخ 22/4/2024 م  تحت رعاية وأشراف صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود، أمير منطقة المدينة المنورة -حفظه الله -  في مقر الملك سلمان الدولي للمؤتمرات . هناك نافذة تطل على المهام التطويري 


أجتمع العديد من الشخصيات لتحدث عن المبادرات والمعرفة إتجاه الخدمات القائمة لزوار العمرة وتحدث وزير الحج و العمرة دكتور توفيق الربيعة عن فكرة هذا المنتدى و كيف سوف يتم المشاركة بالمبادرات المبذولة من المجهود في استيعاب طاقة العدد من الزوار إتجاه الحرمين الشريفين ، هناك انبهار و أزدهار علمي و معرفي في تطوير كل ما يخص خدمات الزوار في العمرة و الحج . 


الترتيبات الناتجة من تطوير الركائز العلمية و الخدمات الأساسية و تسهيلها لضيوف الرحمن جعلتهم يلتفتون إلى مشاركة الزوائر وآرائهم بما يقدم لهم من تلك الخدمات فتحدث بأن فعاليات المنتدى العمرة و الزيارة سوف تكون سنويًا عالمية من كل سنة في شهر شؤال ، كانت مبادرة المنتدى خطوة عميقة بتفاصيل تطويرية ملحوظة متعددة المجالات بين منطقة الفعاليات المصاحبة بالمساحة الجاذبة ( عروض تعريفية بالخدمات - معرض الفرص الريادية -منطقة استقطاب الشركات الناشئة - مسابقة الذكاء الاصطناعي ) و برامج تفاعليه بين بودكاست قياس الرضا و مساحة التفاعل الصوتي و عشِ التجربة ، ومنتهية بجوائز " لبيتم "التميُّز . تركيز هذا المنتدى يسلط الضوء على أكتشاف الزوار في تجارب مميزة تضيف لهم معرفة الاداء والخدمات المقدمة فيَ ضيافتهم و استقبالهم من قبل الجهات . 

 

المدينة المنورة حاليًا تشاهد الإبداع الفكري في إيصال الوسائل العلمية و المشاركات التطويرية العديد من الجهات و الشركات الناشئة من بداية تاريخ 22 أبريل إلى يوم 24 أبريل هناك جلسات حوارية ونقاشات موضوعية تساهم في تحسين الاداء العملي إتجاه تلبيات إحتياجات الزوّار و المعرّفة القيّمة لديهم . 


قال في كلمته وزير الحج و العمرة الدكتور توفيق الربيعة  "الحرم المكي الشريف هو الوجهة الأكثر زيارة عالميًا و يعد الحرم المدني الشريف ،ثاني أكثر وجهة يقصدها الزوّار من أنحاء العالم و يشكل ذلك أكبر حشد بشري في مكان واحد و يدير هذه الحشود أبطال متميزين في أصعب و أعقد إدارة حشود دوليًا " 

توجد هناك ورشات عمل متخصصة لرفع مستوى الوعي في مجال المعايير العالمية في خدمات ضيوف الرحمن كما أنها اهتمت في إنتاج عرض أفلام رحلة الملبي و أمنية تحققت .

كانت هناك أبرز النقاط التي قالت في تلك الجلسات لخدمة المعتمرين و الزوّار
- بأن لدينا تاريخ وقفي غير متوفر في العالم 
-زاد إنفاق الأوقاف لأكثر من 500 مليون ريال في خدمة ضيوف الرحمن
-وراء كل مصلٍ عشرات الخدمات الصحية و التنظيمية .
-نشأت قطاعات و صناعات جديدة تخدم ضيوف الرحمن .
-منظومة الاستعداد المسبق تخدم كافة الجهات الحكومية وغير الحكومية.
-يهمنا تسهيل الخدمة للضيف دون أن يبحث عنها .
-نراعي الأشخاص ذوي الإعاقة وكبار السن و الأطفال . 

أعتقد إن هذا المنتدى الخاص بالعمرة و الزوّار في نسخته الأولى لخدماتهم سوف يُرى نقلة كبيرة محققة للإنجازات بكل ما تلبي احتياجات الجميع سواءً من الأطفال حتّى الكبار . 

الأفكار الواضحة تنتج الغزارة في الإنتاج و الإدارة الثاقبة تبني للأشياء مستقبلًا باهر يخدم الجميع بكل مستويات تطويره . أتمنى كل ما طرح من مواضيع و فعاليات ومعلومات وجلسات حوارية من معرفة في هذا المنتدى أن يوثق في كتب من الوزارة الثقافية ليبقى مرجعًا للبحوث العلمية و تنويرًا المعرفة فيما يساهم في أداء وعينا إتجاه تطويرها .