|

«وول ستريت» تهبط 2 % وسط مخاوف النمو الاقتصادي

الكاتب : الحدث 2021-07-20 02:10:16

 

تراجعت المؤشرات الرئيسة في "وول ستريت" بشكل كبير خلال تعاملات أمس، مع تضرر أسهم القيمة المرتبطة بالاقتصاد وأسهم السفر بعد ارتفاع في حالات الإصابة بكوفيد - 19 عالميا، ما أثار مخاوف جديدة بشأن تباطؤ النمو الاقتصادي.
وبحسب "رويترز"، هبط مؤشر داو جونز الصناعي 2 في المائة، كما انخفض مؤشر ستاندرد آند بورز 500 القياسي 2 في المائة، ونزل مؤشر ناسداك المجمع مقتربا من 2 في المائة.
وفي أوروبا، تراجعت الأسهم أمس بقيادة أسهم شركات السفر، وسط مخاوف من أن سلالة دلتا سريعة الانتشار قد تقوض الطلب على السفر وتبطئ التعافي الاقتصادي العالمي الحالي.
وهبط مؤشر ستوكس 600 الأوروبي 1.2 في المائة بحلول الساعة 07:08 بتوقيت جرينتش، مسجلا أدنى مستوى في أسبوعين تقريبا.
وانخفض مؤشر داكس الألماني 1.1 في المائة وتراجع مؤشر كاك 40 الفرنسي 1.2 في المائة. وانخفض مؤشر فاينانشيال تايمز 100 في بريطانيا 1.3 في المائة، حيث طغى ارتفاع حالات الإصابة بالفيروس على التفاؤل بشأن استئناف أنشطة في إنجلترا.
وانخفضت أسهم شركات السفر والترفيه 2.3 في المائة. وقالت الحكومة البريطانية الجمعة الماضي "إنها ألغت تخفيفا مزمعا لقواعد الحجر الصحي المرتبطة بكوفيد - 19 للمسافرين من فرنسا".
وتراجعت الأسهم المدرجة في بريطانيا لشركة الرحلات البحرية كارنيفال وشركة الطيران إيزي جيت وشركة آي.إيه.جي مالكة الخطوط الجوية البريطانية بما يراوح بين 4 و6.5 في المائة في التعاملات المبكرة.
وهبطت أسهم شركات نفط كبرى مثل "بي.بي" و"رويال داتش شل" بأكثر من 1.5 في المائة، متأثرة بانخفاض أسعار النفط الخام بعد اتفاق "أوبك+" على زيادة الإنتاج.
وأعادت بريطانيا فرض قواعد الحجر الصحي على الأشخاص العائدين من فرنسا، ما أثار مخاوف من أن يؤدي انتشار السلالات المتحورة من فيروس كورونا إلى وقف انتعاش السياحة.
وذكرت وكالة "بلومبيرج" للأنباء أمس أن سهم شركة الطيران منخفض التكاليف البريطانية، "إيزي جيت"، تراجع بما يصل إلى 6.5 في المائة، وهبط سهم مجموعة "آي إيه جي" الدولية للطيران بنسبة 5.9 في المائة، وانخفض سهم "رايان إير" بنسبة 4 في المائة، وتراجعت شركة "تي يو آي" العملاقة للعطلات بنسبة 4.3 في المائة، كما تراجعت أسهم شركة "إير فرانس كيه إل إم" بنسبة 4.6 في المائة.
وجاء تراجع الأسهم مدفوعا بقرار الحكومة البريطانية، بالاستمرار في مطالبة العائدين من فرنسا الحاصلين على اللقاح بالكامل، بالخضوع للعزل، وسط مخاوف من انتشار سلالة "بيتا كوفيد".
إلى ذلك، أعلنت شركة خدمات الفحص والاختبار وإصدار شهادات الجودة "إس.جي.إس جروب" السويسرية أمس ارتفاع أرباحها خلال النصف الأول من العام الحالي بنسبة 59.1 في المائة إلى 272 مليون فرنك سويسري، مقابل 171 مليون فرنك خلال الفترة نفسها من العام الماضي.
وبلغت أرباح السهم الواحد خلال النصف الأول من العام الحالي 36.27 فرنك مقابل 22.74 فرنك خلال الفترة نفسها من العام الماضي.
ووصل إجمالي إيرادات الشركة خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي 3.1 مليار فرنك بزيادة نسبتها 16.8 في المائة سنويا. وجاءت زيادة الإيرادات مدفوعة بشكل أساسي باستمرار التعافي في أعقاب جائحة فيروس كورونا المستجد.
كما زادت أرباح تشغيل الشركة السويسرية خلال الفترة نفسها من 302 مليون فرنك إلى 430 مليون فرنك.
بينما أعلنت شركة التكنولوجيا البريطانية ألترا إلكترونيكس هولدنجز أمس ارتفاع أرباحها خلال النصف الأول من العام المالي الحالي حتى 2 تموز (يوليو) الجاري بما يعكس الارتفاع القياسي في الطلبيات. كما تحسن هامش أرباح تشغيل الشركة خلال الفترة نفسها وكذلك التدفقات النقدية.
بلغت أرباح الشركة خلال النصف الأول من العام الحالي قبل حساب الضرائب 46.2 مليون جنيه استرليني بما يعادل 52.9 بنس للسهم الواحد مقابل 29.8 مليون جنيه استرليني بما يعادل 34.2 بنس للسهم خلال الفترة نفسها من العام الماضي.
في الوقت نفسه تراجعت إيرادات الشركة خلال النصف الأول بنسبة 2.1 في المائة إلى 404.5 مليون جنيه استرليني مقابل 413.1 مليون جنيه استرليني خلال النصف الأول من العام المالي الماضي.
وزادت قيمة الطلبيات لدى الشركة خلال النصف الأول من العام المالي الحالي بنسبة 8.3 في المائة سنويا إلى 1.27 مليار جنيه استرليني مقابل 1.17 مليار جنيه استرليني خلال الفترة نفسها من العام المالي الماضي.
وآسيويا، أغلقت الأسهم اليابانية أمس على انخفاض للجلسة الرابعة على التوالي، إذ تضررت المعنويات من المخاوف بشأن انتشار سلالة دلتا شديدة العدوى ومن أن يفاقم أولمبياد طوكيو 2020 الأزمة الصحية.
و…