|

"الثقافة العمالية" محاضرة في خيرية المنصورة

الكاتب : الحدث 2021-11-03 10:09:14

الأحساء - جاسم العبود

نظمت جمعية المنصورة الخيرية للخدمات الاجتماعية والتنموية، بالتعاون مع مكتب العمل بمحافظة الأحساء، مساء أمس الأربعاء، محاضرة توعوية بعنوان "الثقافة العمالية"، في مقر الجمعية، قدمها المهندس "ماجد المسبح"، بحضور مدير مكتب العمل "علي العطية" ونائب رئيس الجمعية "شاكر الوباري"، وعدد من المقبلين والمقبلات على سوق العمل والمهتمين.

وتهدف المحاضرة إلى رفع الوعي بالحقوق والواجبات، والاطلاع على مواد نظام العمل، لتنظيم العلاقة التعاقدية بين العامل وصاحب العمل.

وتطرق المهندس "المسبح" من خلال المحاضرة إلى مواد نظام العمل كعقود العمل، فترة التجربة، النقل، الأجور، ساعات العمل، الإجازات "الإجازات السنوية وإجازة المرأة العاملة"، قواعد التأديب، ومكافاة نهاية الخدمة.

وأوضح "المسبح" الحالات التي ينتهي بها عقد العمل، كإنهاء النشاط الذي يعمل فيه العامل، نهاية المدة المحددة في العقد محدد المدة، حالة إغلاق المنشأة نهائيا.

وعن فترة التجربة بين "المسبح" بأنه إذا كان العامل خاضعاً لفترة تجربة، وجب النص على ذلك صراحة في عقد العمل، وتحديدها بوضوح، بحيث لا تزيد على تسعين يوماً، ويجوز باتفاق مكتوب بين العامل وصاحب العمل تمديدها على ألا تزيد على مائه وثمانين يوماً.

وأفاد "المسبح" بانه لا يجوز حسم أي مبلغ من أجور العامل لقاء حقوق خاصة إلا بموافقة خطية منه، أو في حالة استرداد قروض صاحب العمل بشرط ألا يزيد الحسم عن 10% من الأجر، اشتراك العامل في صندوق الادخار والقروض المستحقة للصندوق، أقساط أي مشروع يقوم به صاحب العمل لبناء مساكن بقصد تمليكها للعمال، الغرامات التي على العامل بسبب المخالفات التي ارتكبها، وكذلك المبلغ الذي يقتطعه منه جراء ما أتلفه.

وعلى هامش المحاضرة، التقت صحيفة "الحدث" بالمهندس "المسبح" وقال: أن المحاضرة كانت تثقيفيه وتوعويه بالدرجة الأولى، سلطت الضوء من خلالها على الجانب المهمل في أي علاقة تعاقدية، وهو الثقافة العمالية، وأهم مواد نظام العمل التي يتم تطبيقها في أكثر الخلافات العمالية، ونظرا لازدهار سوق العمل في الآونة الأخيرة، وانخراط الكثير من الشباب والفتيات في سوق العمل كان من واجباتنا تجاه المجتمع عمل هذه المحاضرة المتواضعة لتثقيف الشباب الخريجين الجدد، وأصحاب العمل، والموظفين على حد سواء.

وفي ختام المحاضرة، تم فتح باب النقاش والإجابة عن استفسارات الحضور، وبعدها كرم نائب رئيس الجمعية "شاكر الوباري" المهندس ماجد المسبح، وأخذت الصور التذكارية.