|

12توصية في ختام فعاليات ملتقى تكامل المسئوليات المجتمعية لذوي التوحد

الكاتب : الحدث 2022-03-29 08:42:31

 الرياض - سعد المصبح


أوصى الملتقى العلمي الاول لمؤتمر "تكامل المسئوليات المجتمعية لخدمات ذوي اضطراب طيف التوحد في ختام فعالياته بضرورة عمل مسح شامل من سن السابعة وباقي الفئات العمرية وإيجاد مركزمعلومات وطني متخصص بفئات اضطراب طيف التوحد لمعرفة درجة شيوعه وانتشاره وفق احصائيات دقيقة وموثقة من أجل التخطيط للبرامج والمشروعات والأنشطة.
كما رفع الملتقى شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي الآمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض لرعايته الكريمة ودعمه لفعاليات الملتقى التي ساهمت في نجاحه.
وأعلن الدكتور تركي العيار رئيس اللجنة الإعلامية بأن الملتقى أوصى أيضا بتقديم افكار ابتكارية تساعد  في الحلول العملية نظرا لأن مؤشرات أعداد ذوي اضطراب طيف التوحد في إزدياد كبير ، وكذلك تسهيل فتح مراكز متخصصة لذوي اضطراب طيف التوحد لكل الفئات العمرية في أنحاء المملكة ، وزيادة ساعات التاهيل والتدريب لشباب طيف التوحد على الاتقل عن ثمان ساعات يوميا وان تكون في بيئات تربوية مناسبة لذوي اضطراب طيف التوحد.
كما أوصى الملتقى بزيادة الدعم المالي للمراكز الاهلية التي تقدم خدمات ذات جودة عالية لذوي اضطراب طيف التوحد فوق سن 12 سنة وان تكون مقاربة للمراكز العالمية التي تدعم خارج المملكة، حيث أن متطلبات تعليمهم وتاهيلهم وتدريبهم مكلف جدا خاصة الكبار منهم، مع تكثيف التوعية بالخدمات المقدمة لذوي اضطراب التوحد من الوزارات المعنية خاصة الصحة والتعليم والموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
وفيما يتعلق بالطلاب من ذوي اضطراب طيف التوحد أوصى الملتقى بتسهيل قبولهم  في الجامعات السعودية لمن اكمل تعليمه الثانوي ويرغب في مواصلة تعليمه الجامعي مع وضع انظمة تتناسب مع طبيعة احتياجاتهم، بالإضافة إلى توقيع مذكرات تفاهم وتعاون بين الجامعات السعودية والمراكز المتخصصة لذوي اضطراب طيف التوحد ليكون التدريب الميداني لطلاب الجامعات في تلك المراكز ، مع التأكيد على المشاركة الصادقة من المراكز المتخصصة  في رسم السياسات واتخاذ القرارات وصياغة الأهداف وبناء البرامج والخطط، والتقييم لكل جوانب الدعم لذوي اضطراب طيف التوحد. وكذلك عمل دراسات ميدانية لمعرفة مدى رضى المستفيدين من الخدمات التي تقدمها الوزارات والمراكز والجمعيات لهذا الاضطراب. وتوحيد الجهود بين القطاعات الحكومية والأهلية والخيرية لتفعيل المشروع الوطني للتوحد الصادر بالمرسوم الملكي رقم 227 وتاريخ 23 رمضان1423. كما أوصى الملتقى بتشكيل لجنة لمتابعة تنفيذ التوصيات.
يذكر أن الملتقى نظمه مركز جودة الحياة للرعاية النهارية بمحافظة الدرعية بمنطقة الرياض تزامنا مع اليوم  العالمي للتوعية بالتوحد وذلك في الفترة من 24-26 شعبان 1443هـ الموافق : 27-29 مارس 2022م بفندق الانتركونتنتال بمدينة الرياض، تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز امير منطقة الرياض.
وقد انتظمت فعاليات الملتقى ووقائعه في إطار ثلاث جلسات رئيسة إضافة إلى احدى عشر ورشة عمل , قدم فيها  المشاركون دراسات وأوراق عمل حول الجوانب المختلفة لخدمات شباب ذوي اضطراب طيف التوحد, وأدوار المؤسسات الحكومية والأهلية والجمعيات ذات العلاقة .