|

ضمن فعاليات أسبوع الأصم العربي47 : بعنوان إدراج لغة الإشارة ضمن مناهج التعليم بكافة مراحله

الكاتب : الحدث 2022-05-17 01:40:01

جدة - ريفان هوساوي
 

أطلقت الجمعية السعودية للإعاقة السمعية بفرع محافظة جدة  فعاليات أسبوع الأصم العربي 47 بعنوان إدراج  لغة الإشارة ضمن مناهج التعليم بكافة مراحله، وذلك تحت اشراف مديرة فرع الجمعية بمحافظة جدة الأستاذة الهنوف الفارسي.

واستهدفت الفعالية الصم وضعاف السمع والمجتمع وذلك بهدف نشر ثقافة الصم وتعريف المجتمع بحقوقهم واستقطاب المهتمين والاستفادة من خبراتهم، وفعلت الجمعية اليوم الأول في مقر الادارة العامة لتعليم جدة بالتعاون مع إدارة التربية الخاصة ، واليوم الثاني في مستشفى الملك فهد العام قسم السمعيات حيث كانت المشاركة من خلال إقامة ركن تعريفي بخدمات الجمعية وتعريف المنسوبين والمراجعين والزوار  بثقافة لغة الاشارة وثقافة الأصم، وشاركت باليوم الثالث والرابع بركن في ملاهي عطالله وتم السماح لعدد من الأطفال الصم باللعب مجانا مبادرة من إدارة الملاهي.

هذا وتوجهت صحيفة "الحدث" باستطلاعها مع مديرة الفرع الأستاذة الهنوف الفارسي حول ذلك من خلال طرح العديد من الاسئلة .

ما أهم المشكلات التي تواجه ضعاف السمع والأصم وكيف يتم معالجتها؟

هناك العديد من المشكلات من أهمها صعوبة التواصل مع الآخرين لعدم معرفتهم للغة الإشارة، عدم توفر مترجمين لغة إشارة لمناهج التعليم سابقا بالمدارس، وعدم معرفة بعض المعلمين بلغة الإشارة للتواصل مع الشخص الأصم واستبدالها بالكتابة والقراءة فقط لتوضيح المعلومة . 


عددي أهم النتائج الإيجابية في دخول لغة الإشارة في التعليم؟
سهولة التواصل مع المعاق سمعيا ومع أقرانه ، تحقيق الاندماج السريع  للأصم وضعيف السمع بالمجتمع، تحسين فرص التعليم وزيادة نواتجه لذوي الإعاقة السمعية، زيادة فرص اكتسابهم للمهارات المهنية بما يتواءم مع متطلبات العصر الحالي وتأهيلهم لسوق العمل وجعلهم أفراداً منتجين في المجتمع.

ما دور أسرة الأصم؟
إن الطفـل هـو نقطـة الانطـلاق لبناء الجیـل الجدیـد، ومـن هـذا المبـدأ تتأكد ضـرورة تـوفیر الإمكانیـات الكافیـة التـي تفجـر قـدرات الأطفـال وطاقاتهم وتنمـي اسـتعداداتهم وتوجـه میـولهم وتـؤهلهم لاكتسـاب قـیم مجـتمعهم، ولا شـك أن عملیـة التنشــئة الاجتماعیــة مســألة هامــة جــدا وملحــة فــي جمیــع مراحــل نمو الإنســان،وتعتبــر الأســرة الأســاس الأول مــن خــلال الــدور الــذي تلعبــه فــي بنــاء شخصــیة الطفل و ذلك بإتباع الأسلوب الصحیح في المعاملة الحسنة التي تسهم في إنمائه النفسي والاجتماعي.

كما سلطت مدير فرع الجمعية السعودية للإعاقة السمعية الهنوف الفارسي الضوء على أبرز الخدمات التي تقدمها الجمعية السعودية بفرع محافظة جدة ومن ذلك توفير السماعات الطبية مجانا، والإعانة المالية للصم وضعاف السمع، وإصدار بطاقات إثبات الإعاقة، وكذلك إقامة دورات للمقبلين على الزواج وصرف مكافأة زواج لهم، وكذلك دورات تطويرية في مختلف المجالات وتنظيم دورات للأشخاص السامعين في لغة الإشارة، وتوظيف الأشخاص الصم وضعاف السمع وتمكينهم وتسهيل تقديم الخدمات لهم.

فيما أكدت على أن الجمعية تتوجه  لعقد شراكات واتفاقيات مع القطاع العام والخاص والغير ربحي حتى تنفذ برامجها بصوره أكبر وأوسع وتحقيقا لرؤية المملكة 2030 .