|

" الاحساء صديقة الطفولة " في مهرجان التمور 2023

الكاتب : الحدث 2023-02-10 04:36:29

الأحساء - منال الصالح 


تعزيزاً لجهود أمانة الاحساء وخططها الرامية الى الاسهام في ان تكون الاحساء صديقة للطفولة ضمن مبادرة المدن الصديقة للأطفال التابعة لصندوق الأمم المتحدة " اليونيسف" ، والتي تضم 100 مدينة حول العالم ، وتعد الاحساء المدينة الثانية  " عربياً وخليجياً " ، حظيت  (خيمة الطفل ) المصاحبة لفعاليات مهرجان تسويق تمور الاحساء المُصنّعة 2023 والمُصممة بصورة جاذبة بإقبال لافت للأطفال وحرصهم على المشاركة فيمايُقدم فيها من ترفيه ومسابقات والعاب التحدي ، وكذلك المسرح التفاعلي والحكواتي ، بالإضافة الى تواجد مكتبة للطفل وركن الفن والرسم بمشاركة مراكز متخصصة ، كمايهدف القائمين على الخيمة الى تعريف الأطفال بالتمور واهميتها الغذائية بتواجد الدمى المحببة لهم .
دعوة الدانماركيين للزيارة
وعلى جانب آخر عبّرت الزائرة آني من مملكة الدانمارك عن سعادتها الكبيرة بالزيارة الأولى للمملكة ، مُبدية اعجابها بماشاهدته من ابداعات الصناعات التحويلية للتمور والفعاليات المصاحبة للمهرجان ، مشيرةً الى انها قامت بتوثيق زيارتها بهدف دعوة اقرانها في الدانمارك لزيارة المملكة والاحساء على وجه التحديد .
اطباق شعبية
في حين اسهم المهرجان في منح فرصة كبيرة للأسر المنتجة من اجل الابداع والتميز فكانت الاطباق والمأكولات الشعبية مطلبا هاما للزوار  خصوصاً القادمين من خارج الاحساء ، حيث تتواجد صانعات هذه الاطباق التي تُقدم بصفة يومية ومنها ( الأرز الاحسائي ،العصيدة بالتمر ، الهريس ، الجريش ، المفلق ،المرقوق بالخضار ، اللقيمات ، خبز المسح بمختلف النكهات ) .
 نحت الاخشاب
وروى النحّات عبد الهادي الفرحان قصة 20 عاماً في فن النحت على الاخشاب مستلهماً أفكاره وإبداعاته من جذوع الأشجار ليحولها الى مجسمات جمالية .
 وقال الفرحان :حرصت على تعلم الرسم من اجل تعلّم فن النحت على الاخشاب ولي مشاركات كثيرة داخل المملكة وخارجها، مضيفاً ان اول اعماله كان عبارة عن نحت الصقر واستغرق 4 اشهر ، ومستقبلا سيُقدم دورات متخصصة في فن النحت على الاخشاب.
وفد الوزارة
فيماشهد المهرجان زيارة مستشار المبادرات بوكالة المشاريع والصحة العامة بوزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان م.طالب القبلان يرافقه عدد من قيادات الوزارة ، وابدى الوفد الزائر اعجابهم بماشاهدوه من تنظيم في مهرجان تسويق تمور الاحساء المُصنّعة ومايضمه من صناعات ومنتوجات تحويلية للنخيل والتمور ، بالاضافة الى وجود فعاليات وبرامج مصاحبة اثرت المهرجان .
منصة ري
ويُمثل ركن المؤسسة العامة للري دوراً هاماً في  تعريف الزوار بـ (منصة ري ) وهي منصة الكترونية تُقَدم من خلالها خدمات المؤسسة للمستفيدين وتضم 26 خدمة وفق ضوابط وإجراءات محددة لكل خدمة بتطوير مستمر ، كما حرصت المؤسسة على إطلاق مركز الاتصال الموحد من خلال الرد على جميع الاستفسارات ،ويحتوي الركن ايضاً على المحطات التاريخية للمؤسسة .