|

العرض المسرحي التاريخي "سدرة اللؤلؤ" على خشبة المسرح الوطني بمركز جابر الثقافي

الكاتب : الحدث 2023-03-14 02:05:24

الكويت - هلال اليزيدي 

تحت رعاية سمو رئيس مجلس الوزراء وبحضور وزراء إعلام الخليج والوطن العربي ،يعرض الأربعاء وعلى مدى ثلاثة أيام على خشبة المسرح الوطني بمركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي العرض المسرحي التاريخي " سدرة اللؤلؤ" الذي تنظمه وزارة الإعلام، بالتعاون مع المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.

العرض المسرحي التاريخي الذي يخرجه عبدالله عبدالرسول يشارك فيه  نخبة مميزة من نجوم الكويت الكبار والشباب في التمثيل وعلى رأسهم الفنانة القديرة سعاد عبدالله، الفنان القدير محمد المنصور، الفنان القدير جاسم النبهان، الفنان حسين المنصور، الفنان عبدالعزيز المسلم، الفنان د.طارق العلي، الفنان نادر الحساوي، الفنان حسن ابراهيم، الفنان يعقوب عبدالله، الفنان حمد العماني، الفنان محمد صفر، الفنان حمد أشكناني، الفنانة فاطمة الطباخ، الفنان ميثم بدر، الفنان عبدالله البدر، الفنان علي الحسيني، الفنان يوسف الحشاش، الفنان بدر البناي، الفنان محمد الدوسري، الفنان عثمان الشطي، الفنان سعود بوشهري، الفنان يعقوب حيات، والفنان عبدالغفار العوضي. والفنان عبدالعزيز بهبهاني.

كما يشارك في العرض الملحمي نجوم الغناء في الكويت من الكبار والشباب وهم: المطرب القدير عبدالله الرويشد، المطربة القديرة نوال، المطرب سليمان العماري، المطرب إبراهيم دشتي، المطربة شيماء، المطرب بدر نوري، المطربة شهد العميري، والطفلة زينة الصفار.

فكرة العرض «سدرة اللؤلؤ» والبناء الدرامي والحوار تعود للمخرج القدير عبدالله عبدالرسول الذي يتصدى أيضا لإخراجه مسرحيا، أما تجميع المعلومات التاريخية والوثائق والحوار الخاصة بالعمل فتصدى لها محمد الرباح، بينما تصدى الشاعر عبدالرحمن العوضي لكتابة أشعار وأغاني هذا العرض الفني الوطني الضخم شكلا ومضمونا التي تتصدى د.نورة القملاس الإشراف عليه موسيقيا، بينما الإشراف التقني يتصدى له فيصل العبيد ود.ابتسام الحمادي استشارات الفنية.

أما ألحان أغاني الأوبريت فصاغها مشعل حسين، وحسن الملا تصدى لتصميم السينوغرافيا، وإيمان السيف تصميم وتنفيذ الأزياء، وسعود المسفر يتصدى للمؤثرات الصوتية الخاصة بالعمل الفني وبمشاركة مجاميع الحركة التعبيرية والفنون التراثية.

وفي هذا الصدد ، ثمنت الفنانة القديرة سعاد عبدالله هذه الخطوة المباركة من وزارة الاعلام والمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب لعودة مثل هذه المسرحيات التاريخية في الكويت التي كانت سباقة في مثل هذه المسرحيات حيث قدمت في السابق مسرحية على جناح التبريزي وحفلة على الخازوق والزير سالم ومولد أمة والذي شارك فيه نخبه من الفنانين العرب.

وأضافت :عودة مثل العروض التاريخية مهمة للجيل الحالي حتى يتعرف عن قرب تاريخ بلاده ، منوهة أن هذا العرض يتحدث عن الكويت في عيون الآخرين وماذا قيل عنها من البعثات الاجنبية والرحالة والشعراء الاوائل عندما وطئوا أرض الكويت.

وقالت: العرض يجمع معظم الفنانين الكبار مع الشباب وهذا بحد ذاته أمر يحسب لمن نظم لهذا العرض الذي أتمنى أن ينال اعجاب الجميع محليا وخليجيا وعربيا.

ومن جهته قال الفنان القدير محمد المنصور أن " سدرة اللؤلؤ" يجمع جميع أطياف الكويت بحضرها وباديتها من خلال اللوحات التي يتضمنها هذا العرض التاريخي والذي سيكون مادة توثيقية للاجيال القادمة ليتعرفوا على بلادهم ودورها في القرون الماضية.

أما الفنان القدير جاسم النبهان طالب وزارة الإعلام والمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بالاستمرار في تقديم مثل هذه العروض التاريخية حتى يتعرف العالم عن قرب عن طبيعة الانسان الكويتي الذي قهر المستحيل في شتى المجالات لرفع اسم بلاده .

بينما الفنان القدير حسين المنصور أكد أن مثل هذه العروض ستبقى عالقة في الأذهان لأنها تتحدث عن معلومات موثقة على دور الكويت الواضح منذ القدم في هذا العالم مع انها دولة صغيرة ولكن أفعالها كبيرة في المحافظة على علاقاتها الطيبة مع الجميع.

وأشار الفنان القدير عبدالعزيز المسلم إلى أن مثل هذه العروض جديرة بالاحترام والتقدير وسعيد انه يشارك فيها لانها تتحدث عن الكويت وأهلها في عيون الآخرين ، منوها أن الشخصية التي سيقدمها في هذا العرض سيتفاجئ بها الجميع  .

أما الفنان القدير د.طارق العلي ذكر أن الجميل في هذا العرض التاريخي مشاركة الفنانين الكبار مع الأجيال الذين جاؤوا من وراهم وصولا للشباب والأطفال وهذا بحد ذاته أمر يشكرون عليه القائمين على هذا العرض بإيجاد هذه التوليفة من الفنانين في مثل هذا العمل التاريخي .

وعن الشخصية التي سيجسدها في هذا العرض قال العلي أنه سيجسد شخصية الشاعر العربي المعروف الفرزدق متمنيا أن ينال العرض اعجاب الجميع.

وبدوره قال الفنان القدير نادر الحساوي أنه سعيد بالمشاركة في هذا العرض التاريخي مع نخبة مميزة من النجوم الكبار والشباب ، منوها أن سيجسد شخصية الشاعر العربي جرير ، شاكرا للقائمين على هذا العمل التاريخي ومتمنيا التوفيق لجميع زملائه .


أما الفنان القدير حسن إبراهيم قال عن مشاركته في هذالعمل أنه سعيد لدعوته للمشاركة مع هذه النخبة المميزة من فنانين الكويت الكبار والشباب وأنه سيجسد  في العرض شخصية رئيس تحرير لصحيفة يرصد مواقف الكويت مع الدول اأخرى ومواقفها التي لاتنسى .

ومن جانبها قالت الفنانة فاطمة الطباخ أنها سعيدة بالمشاركة في هذه المسرحية التاريخية مع نجوم كبار خصوصا أن هذا العرض لايوجد به إلا ثلاثة نساء الفنانة القديرة سعاد عبدالله وهي والطفلة زينة الصفار.

وعن الشخصية التي ستجسدها ذكرت أنها شخصية السيدة جيهان السيد رجب التي حضرت للكويت برفقة زوجها د.طارق السيد رجب وشاركته في رحلة التنقيب في جزيرة فيلكا لتكشف كنوزها بعد ذلك.

أما الفنان ميثم بدر فقال أنه سعيد في المشاركة في العرض المسرحي التاريخي " سدرة اللؤلؤ" مع هذه الكوكبة الجميلة من الفنانين الكبار ، وشاركه في هذه السعادة الفنان يوسف الحشاش الذي ثمّن للقائمين على هذا العرض دعوته للمشاركة مؤكدا أن مثل هذه العروض الضخمة تفيده في مسيرته الفنية وتجديدا في الإخراج المسرحي.