|

د.اليازجي تدشن الجلسة الافتتاحية في المؤتمر الدولي الثالث عشر للغة العربية

الكاتب : الحدث 2024-01-29 02:30:39

جدة - هلال اليزيدي 

استعرضت الأستاذة الدكتورة نجاة عبد الرحمن اليازجي المشرفة العامة على وحدة التوعية الفكرية وعضو هيئة التدريس بجامعة الأعمال والتكنولوجيا، جهود المملكة للحفاظ على اللغة العربية، أمام 35 باحثًا من مختلف أنحاء العالم، خلال المؤتمر الدولي الثالث عشر للغة العربية وآدابها، والذي جرت فعالياته على مدار ثلاثة أيام بجامعة كيرالا الهندية، بحضور كوكبة من العلماء والخبراء السعوديين وغيرهم من شتى بقاع العالم.

والذي جاءت محاور جلساته عن: الاختبارات والمقاييس والتقويم في مجال اللغة العربية، وتعليم العربية لغير الناطقين بها، والتعليم عن بعد، ومشاريع حكومات الدول العربية في حفاظ هوية اللغة العربية ومستقبلها.

حيث دشنت اليازجي الجلسة الافتتاحية للمؤتمر - بعد كلمة وزيرة التعليم العالي بولاية كيرالا بالهند أ.د آر بندو - بكلمة المشاركين والتي بدأتها بالشكر والعرفان لسعادة رئيس مجلس أمناء جامعة الأعمال والتكنولوجيا الدكتور/ عبد الله بن صادق دحلان الذي منحها فرصة المشاركة في المؤتمر الدولي، مشيرة إلى أن مبادرة دعم اللغة العربية تحظى بدعمه واهتمامه ، علاوة على منحه الفرصة للجميع في المشاركة في المؤتمرات والورش الوطنية والدولية والأكاديمية، وتحفيز منسوبي الجامعة وطلابها بالمشاركة في مثل هذه المؤتمرات بدعم كامل من إدارتها؛ تفعيلاً لقدراتهم وخبراتهم، وانطلاقًا من تحقيق رؤية الجامعة واستراتيجياتها.

وهنأت اليازجي قسم اللغة العربية بجامعة كيرالا، نيابة عن الباحثين المشاركين في المؤتمر، على الجهود المبذولة في خدمة اللغة العربية، خاصة وأن جميع القائمين عليه من غير الناطقين بالعربية فهي جهود عظيمة في دولة غير ناطقة بالعربية.

كما ترأست أ. د نجاة عبد الرحمن اليازجي ممثلة جامعة الأعمال والتكنولوجيا الجلسة الثانية في المؤتمر بعنوان: "جهود المملكة العربية السعودية في خدمه اللغة العربية"، كما قدمت بحث بعنوان: "تعليم اللغة العربية عن بعد: أهميته - استراتيجياته - إيجابياته - سلبياته)، وقامت بتوزيع هدايا رمزية مقدمة من جامعة الأعمال والتكنولوجيا لطلاب قسم اللغة العربية على كافة المراحل التعلمية في نهاية جلسات المؤتمر، وهو ما وجد صدى واسعًا لدى المشاركين و الحضور.