|

أدبي مكة يطلق ملتقاه السادس بعنوان "الشعرية الرقمية مستجدات الأدب الرقمي وتحدياته"

الكاتب : الحدث 2022-10-19 06:31:19

مكة المكرمة - نهاد قدسي 

يطلق نادي مكة الثقافي الأدبي ملتقاه السادس الذي يحمل عنوان ( الشعرية الرقمية..مستجدات الأدب الرقمي وتحدياته )، على مدى يومي 25 ـ 26 من شهر أكتوبر الجاري .

هذا ويناقش الملتقى ملف ( الشعرية الرقمية.. مستجدات الأدب الرقمي وتحدياته )، لأول مرة دلائل حضورها من عدمها في النتاجات الأدبية الرقمية سواء العربية منها أو غير العربية ، بمشاركة لجنة علمية من الخبراء في مجال الابداع الرقمي من داخل المملكة وخارجها .

كما استقبل الملتقى أكثر من ( 60 ) بحثًا من مختلف الدول العربية وجامعاتها، رشح عنها ( 37 ) بحثًا بعد فحصها من لجنة تحكيمية من مختصّي العربية المهتمّين بالأدب الرقمي ، وقد اعتمدت اللجنة التحكيمية في التحكيم معايير علمية صممتها اللجنة العلمية للملتقى على وفق الرؤى المعهودة في التحكيم العلمي الدولي .

وأكد رئيس مجلس إدارة النادي ، المشرف العام على الملتقى الدكتور حامد بن صالح الربيعي، أنّ الملتقى سيناقش تفاصيل المحاور الخمسة المعلن عنها عبر 8 جلسات نقاشية، يطرح فيها الباحثون رؤاهم تتلوها مداخلات من الحضور، وسيكون الملتقى (عن بُعد) عبر تطبيق (الزووم) ، وستُختتم الجلسات بحلقة نقاشية يستعرض فيها 5 تجارب وشهادات لبعض رواد الأدب الرقمي العربي والمهتمين به؛ ليكون ذلك تمثيلًا عمليًا للنتاجات العربية في الإبداع الرقمي خلال السنوات السابقة .

فيما ستكون محاضرة الافتتاح لرئيسة منظمة الأدب الرقمي العالمية البروفيسورة دينا جريجور، كما سيشهد الختام إعلان التوصيات التي تنبثق من رؤية الجهة المنظمة، واللجنة العلمية المنتخبة ، فضلًا عن النتائج التي ستخرج بها الأبحاث المشاركة .