|

المشاركون في "قراءة النص 19" يشكرون القيادة لرعايتها الفائقة للمشهد الثقافي والأدبي

الكاتب : الحدث 2023-02-16 09:43:12

جدة - هلال اليزيدي 

أسدل ملتقى قراءة النص الستار على فعاليات دورته الـ(19) بجملة من التوصيات مصدّرة بشكر من المشاركين لمقام خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده الأمين لما يبذلانه من اهتمام كبير ورعاية فائقة ودعم للمشهد الثقافي والأدبي، ولوزير الثقافة، معبرين كذلك عن شكرهم لمستشار خادم الحرمين أمير منطقة مكة المكرمة، صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل، لدعمه المتواصل لبرامج الأندية الثقافية والأدبية في منطقة مكة المكرمة، ولسمو نائبه، صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن سلطان، وسمو محافظ جدة الأمير سعود بن جلوي على دعمهم واهتمامهم بالملتقى. كذلك شكر المشاركون نادي جدة الأدبي على اختياره لموضوعات سنوية تخدم الحركة الأدبية والثقافية، مؤكدين على ضرورة استمرار هذا الملتقى في دورته المقبلة؛ لما له من حضور فاعل في الوسط الثقافي والعربي، باسطين الشكر الجزيل لجامعة الأعمال والتكنولوجيا ورئيس مجلس أمنائها الدكتور عبدالله دحلان لدعم هذا الملتقى ماديًا ومعنويًا. منوهين بمبادرة تكريم الأستاذ عبدالمقصود خوجه - رحمه الله - واختياره الشخصية المكرمة في الملتقى عرفانًا بالدور الثقافي والأدبي الذي قدمه للثقافة السعودية طيلة خمسة عقود.
وخلص المؤتمرون إلى (7) توصيات تمثلت في:
1) يثمن المشاركون الدور الريادي الذي ترمي إليه رؤية المملكة 2030، ويأملون أن تضطلع وزارة الثقافة ببرامج ومبادرات عبر هيئاتها الرسمية وأن تدعم هذه الملتقيات وتعزز دورها وترعاها مادياً ومعنوياً.
2) الدعوة إلى ترسيخ ثقافة تكريم الرموز الثقافية والأدبية وإبراز جهودهم ومنجزاتهم لتقرأها الأجيال القادمة ولتشكل أنموذجًا للقدوات الرائدة في المشهد الثقافي والوطني، والتأكيد على الإشادة بملتقى قراءة النص لما له من أثر فاعل في تكريم الرموز الثقافية والأدبية على مستوى المملكة والوطن العربي.
3) ضرورة العناية بالصالونات الثقافية والمنتديات الأدبية والاهتمام بمادتها وحفظها في أوعية النشر عبر الوسائط الإلكترونية الحديثة.
4) إصدار ببلوجرافيا بالمادة الثقافية والأدبية والإبداعية التي توحد نتاج هذه الصالونات الثقافية وتسهيل مادتها للباحثين.
5) الدعوة إلى إحياء الصالونات الثقافية ذات الجذور التاريخية وتحويلها إلى مؤسسات مدنية ترفد المشهد الثقافي السعودي.
6) الدعوة إلى الإستفادة من وسائل التقنية الحديثة في تعميق أثر هذه الصالونات وبثها عبر وسائل التواصل الحديثة وتوسيع دائرة المستفيدين منها.
7) توجيه الأقسام العلمية والمراكز البحثية في الجامعات السعودية إلى ضرورة الاهتمام بدراسة أثر الصالونات الثقافية ودراسة مادتها الثقافية والإبداعية ورسم اتجاهاتها المعرفية والنقدية والأدبية.
يشار إلى أن "قراءة النص 19" انطلق يوم الثلاثاء الماضي 23 رجب 1444هـ الموافق 14 فبراير 2023م، واستمرت فعالياته (3) أيام، بتنظيم من النادي الأدبي الثقافي بجدة، بالتعاون مع جامعة الأعمال والتكنولوجيا، تحت عنوان "الحراك الأدبي والنقدي للصالونات الثقافية في المملكة". وشهدت جلساته تقديم (24) ورقة بحثية، بجانب تكريم الأديب الراحل عبدالمقصود خوجه.