|

حي حراء الثقافي. رحلة الوحي بروح عصرية

الكاتب : الحدث 2024-06-05 11:15:05

متابعات - هلال اليزيدي 

من هذا الغار.. غار حراء بمكة المكرمة؛ شعّ نور الحق وانبلج، وصدح صوت الحق وانطلق، فصار رمز وعي، وأيقونة هداية، ومركز إشعاع وضياء تاريخي، درج المحبون من الحجّاج والمعتمرين والزوّار منذ قديم الزمن على زيارته، ليستعيدوا ذاكرة التاريخ الوضئ، ويدركوا عظمة الدين الإسلام الذي خرج من جوف الجبل، ليغمر بسناه الباهر كل أرجاء البسيطة.

ولمّا كان حراء بهذه المنزلة التاريخية العظيمة، والقيمة الحضارية المنيفة، فلا غرو أن توليه رؤية المملكة 2030 اهتمامها، وتفرد له مساحة الاهتمام والتطوير بما يتسق واسترتيجياتها، وينسجم مع مستهدفاتها، ليتحوّل هذا المعلم التاريخي الباذخ؛ إلى معلم ثقافي باهر، متمثلًا في "حي حراء الثقافي"؛ عند محضن الجبل، وفي منبسط سفحه المبارك، ليتعالى في فضائه؛ معلمًا سياحيًا فريدًا، محققًا بحضوره في المشهد جملة من الأهداف، ممثلة في السعي نحو تطوير الموقع بما يليق بمكانته التاريخية ومكانة المملكة العربية السعودية، ورعايتها للبقاع المقدسة، والمواقع التاريخية وقاصديها، بجانب استثمار عطاءات المكان الطبيعية، وقيمته التاريخية، بما ينسجم مع مكانة مكة المكرمة، وبعدها الديني والإنساني والتاريخي، والإسهام في إثراء التجربة الدينية والثقافية للحجاج والمعتمرين والزوّار بصورة صحيحة وسليمة، فضلًا عن تحقيق الأمان والسلامة لزوار الموقع، وإضافة عناصر تنموية، تمثل قيمة مضافة للمكان، لخدمة زوّاره من أهل مكة المكرمة، وقاصديها.

لقد وجدت هذه الأهداف النبيلة العون اللوجسيتي الوافر لتحقيقها من "الرؤية"، الساعية نحو تقديم أرقى الخدمات وأجودها لإثراء التجربة الدينية والثقافية للحجاج والمعتمرين، مستهدفة تطوير طريق الصعود من حي حراء الثقافي إلى غار حراء، عبر تمهيد طريق الصعود إلى غار حراء، وإنشاء مركز لتفويج الزوار، مع توفير الخدمات ووسائل الأمن والسلامة التي يحتاجها الزوار في هذه الرحلة الماتعة، حريصة كل الحرص على اللوحات الإرشادية، وأماكن الاستراحة، لتصبح رحلة الصعود إلى الغار يسيرة وممتعة، منذ لحظة الوصول إلى مركز التفويج، حيث يتم تعريف الزوار بالموقع، ومكوناته وطبيعته التاريخية والجغرافية، والخدمات الموجودة فيه، وطريقة الإفادة من هذه الخدمات والتعامل معها.

على بركة الله تنطلق الرحلة الآن، وقد تزوّد كل زائر وزائرة بما يكفي من المعلومات، وزاد شغفهم،  وتعالت رغبتهم لهذه الرحلة المباركة.. ها هو "معرض الوحي" أمامهم، وفي جوفه معالم عن قصة نزول الوحي مع الأنبياء، مع جناح خاص عن قصة نزول الوحي مع الروح القدس جبريل عليه السلام، على سيد المرسلين وخاتم النبيين وإمام المتقين سيدنا محمد بن عبدالله، صلى الله عليه وسلّم، سيرة طيها الحنين، وعظمة الدين الإسلامي، وما كابده، صلى الله عليه وسلّم من برحاء الوحي، حتى أشرق نور الإسلام وعمّ الكون بأسره.. وما لقيه من عنت الكفار، ومشقة القالين والمناوئين، في مقابل ما وجده من مساندة وعون ومعاضدة من أم المؤمنين السيدة خديجة بنت خويلد، رضي الله عنها، ومن سبق إلى الإسلام من جلّة الصحابة، رضي الله عنهم أجمعين.. كل ذلك عبر عرض تقني جذاب، يأخذ المشاهد في رحلة سمعية وبصرية ماتعة، تطواف يملأ قلب الزائر باليقين، ويشده إلى منبع النور الباهر فيزاد حبًا للإسلام ونبيه الكريم، صلّى الله عليه وسلّم.

حبين يخرج الزائر من "معرض الوحي"، وقد تضاعف الشوق في حنايا قلبه، فإن طريق المتعة والجمال سيقوده لا شك إلى "متحف القرآن الكريم"، في نسق ووحدة موضوع لا تعرف الانتقال الفجائي، فصوت الحق خرج من الغار؛ قرآنًا عربيًا مبينًا في المصحف الشريف، واعتنت به الأمة كل العناية، وأولته المملكة العربية السعودية منذ نشأتها كامل العناية والاهتمام، وهي سيرة حفتها ذاكرة هذا المتحف، الذي يعد أول متحف متخصص في القرآن الكريم في مكة المكرمة، فما أعظم أن يكون هذا المتحف بجوار جبل حراء، الذي نزلت فيه على النبي ﷺ أولى آيات القرآن الكريم.. فزائر المتحف سيمضي في رحلة تعريف بكتاب الله تعالى، وبيان عظمته وعالميته ومظاهر الاحتفاء والعناية به، وأثره في حياة المسلمين.. كل ذلك عبر أسلوب عرض متحفي، مسنودًا بمنظومة واسعة من التقنيات الحديثة، والمقتنيات المميزة، عارضًا مجموعة من أنفس مخطوطات القرآن الكريم، معطيًا زائره لحظة سياحة روحية وفكرية وجمالية مع آي القرآن الكريم، 


متحف القهوة السعودية
القهوة... رمز الضيافة والكرم، وهي مكون أصيل في ثقافة المجتمع السعودي.
وتزامنا مع «عام القهوة السعودية 2022»، أقيم متحف القهوة السعودية»؛ ضمن مكونات حي حراء الثقافي. ليستمتع زوار الحي بارتشاف القهوة السعودية، ويتعرفوا على التنوع الثقافي في أدواتها ومكوناتها، وطرق تحضيرها في مناطق السعودية المختلفة.
وفي متحف القهوة السعودية؛ يعيش الزائر أجواء هوية مناطق السعودية المعمارية المختلفة جنبا إلى جنب مع رائحة القهوة ومذاقها


المكتبة الثقافية
يضم حي حراء الثقافي مكتبة تُعنى بتاريخ ومعلومات المدينتين المقدستين مكة المكرمة والمدينة المنورة، والمشاعر المقدسة، إضافة إلى السيرة النبوية والشمائل المحمدية؛ كما تعتني بشكل خاص بتاريخ وأحداث جبل حراء، والغار، والمنطقة المحيطة، وذلك من خلال الكتب والمراجع العلمية، والمعروضات المتنوعة، والتقنيات الحديثة


حديقة حراء
لم يكتف الحي بالإثراء الثقافي لزواره، بل أضاف إلى ذلك متعة؟ بصرية عبر حديقة حراء التي تضم أماكن للراحة، والاستجمام، ومقصورات الجلوس، والاستمتاع بحديقة غناء ضمن بيئة خضراء.

 

 


قاعة الفعاليات
في موقع فريد ومطل على جبل حراء في حي حراء الثقافي جهزت . قاعة كبرى تبلغ مساحتها 2400m2 ، جهزت بكافة الخدمات وتجهيزات الصوت والإضاءة المطلوبة، لإقامة المعارض والفعاليات والاحتفالات والمناسبات المختلفة.


من مميزات الموقع
وجود الحي في سفح جبل حراء، الذي يعد مقصدًا لأعداد كبيرة من الزوار طوال العام، وعلى مدار اليوم.
يجاور الحي طريق حسين سرحان، الموازي لطريق الملك فيصل، الرابط بين مكة المكرمة والطائف، وهو شريان رئيس للقادم إلى مكة المكرمة أو المغادر منها.
من خلال الحي يمكن للزوار الصعود إلى الغار، وعند رغبة الزوار في الصعود إلى الغار سيتم تفويجهم على شكل مجموعات، وفق دراسة تنظيم الحشود.

 

طريق الصعود إلى غار حراء ومركز
تفويج الزوار

انطلاقا من رؤية السعودية 2030 التي تنص - ضمن أهدافها - على تقديم خدمات ذات جودة عالية وإثراء التجربة الدينية والثقافية للحجاج والمعتمرين، تم تطوير طريق الصعود من حي حراء الثقافي إلى غار
حراء، والذي يشتمل على:
- تمهيد طريق الصعود إلى غار حراء.
. إنشاء مركز لتفويج الزوار.
توفير الخدمات التي يحتاجها الزوار.
توفير وسائل الأمن والسلامة.
حيث أصبح الصعود إلى الغار متاحا عبر طريق ممهد من موقع الحي أسفل جبل حراء إلى غار حراء،  وزود هذا الطريق بلوحات إرشادية، وأماكن للاستراحة.