|

تنفيذ 4 مبادرات لتعليم الشرقية كمشاريع تعنى بالجودة والعمل المؤسسي

الكاتب : الحدث 2021-11-14 10:17:04

 
 الدمام - سميرة القطان

 
قامت  إدارة تعليم المنطقة الشرقية بتطبيق أربعة مشاريع كمبادرات نوعية  على مستوى المملكة والتي تعتبر تميزاً نوعياً في برامجها وخدماتها بجودة عالية.

وقال مدير إدارة الإعلام والاتصال المتحدث الرسمي لتعليم الشرقية ،سعيد الباحص ، أن إدارة التعليم تضع ضمن أهدافها رفع مستوى جودة الخدمات استشعار اً للدور الهام والمهمات المتعددة لقطاع التعليم في المنطقة نظراً   لمستويات تأثيره وإنعكاسه على المجتمع  ،مشيراً إلى أن رعاية ودعم  صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف أمير المنطقة الشرقية وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن فهد بن سلمان ساهمت في الوصول للمنجزات ومتابعتهما ،حفظهما الله ، لخطط التطوير والمبادرات الفاعلة أدت إلى قفزات في مستوى الخدمات التعليمية بجودة عالية .

وأضاف الباحص ، أن إدارة التعليم في المنطقة الشرقية تبنت" مشروع الاعتماد المدرسي" الذي  يهدف إلى تقويم جودة المستوى التعليمي للمدارس الحكومية في ضوء معايير محددة للمجالات العلمية ولرفع معايير الجودة وتقليص الفجوة بين أداء المدارس وصولاً للتميز في الأداء الحكومي ،لافتاً إلى أن إدارة قياس الأداء ومركز التميز  علمت على معايير ومؤشرات أدائية مثل حصول المدارس على اعتمادات دولية أو مراكز متقدمة في جوائز التميز المحلية أو الإقليمية  لدعمها عبر تطبيق أنظمة الجودة الشاملة  ومنحا الاعتماد المدرسي  ،مبيناً أن مشروع الاعتماد المدرسي يرسخ مفاهيم المنهجية العلمية في تطوير مجالات الأداء المؤسسي ومعالجة القضايا والتحديات التي تواجه الميدان .

وتابع الباحص، أن مشروع الاعتماد المدرسي ينفذ عبر منهجية أداء محددة زمنياً تبدأ قبل عودة الطلاب والطالبات بأسبوعين وتنتهي مع نهاية العام الدراسي ويشارط بها نحو 21 مشرف ومشرف للتميز في مكاتب التعليم بعد نشر ثقافة المشروع وترشيح الدارس وتأهيلها   ثم الزيارات الإشراقية والميدانية و عرض فرص التحسين لكل مدرسة حتى انتهاء المشروع ونيل الاعتماد  ،موضحاً أن  حكومة المشروع تتشكل من مدير عام التعليم ثم لجنة إشرافية و اخرى  تنفيذية فمشرفو  قياس الأداء في المكاتب ومنها للمدارس و لجان التميز والجودة  بها .

وفيما يتعلق بالمشروع الثاني أكد الباحص ، أن إدارة تعليم الشرقية اعتمدت نموذج التميز الدولي لتحقيق التميز المؤسسي من خلال وضع خطة عمل لمدة 3 سنوات للعمل على استدامة التميز في جميع الإدارات والمدارس  .

وقال ، أن المشروع الثالث تعنى بحوكمة لجان تحكيم جوائز التميز حيث أصدرت إدارة تعليم المنطقة الشرقية  دليل حكومة لجان التحكيم لتطبيق معايير تحكيم دقيقة  للجوائز .

واختتم الباحص ، أن إدارة التعليم اطلقت مشروع اخر يستهدف المتميزين والمتميزات من منسوبي تعليم الشرقية ومنحهم لقب سفير التميز والجودة .