|

بيئة مكة تقيم ورشة عمل عن طريقة تقليم اشجار الرمان

الكاتب : الحدث 2023-01-04 02:25:34

 

جدة - هلال اليزيدي 


اقام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة ، ورشة عمل عن طريقة تقليم اشجار الرمان بمزارع ابن سلمان ببني مالك ، و شارك في الورشة الدكتور صلاح عبدالدائم من منظمة الفاو ، والدكتور عبدالفتاح منتصر  من مركز البذور والتقاوي بمنطقه الباحة ، وعدد من مزارعين الرمان الذين شاركوا التطبيق العملي بكيفية التقليم . 
 

وأشار مدير وحدة بني مالك المهندس عبدالمحسن المالكي إلى أهمية هذه المحاضرات والورش في تقديم الدعم الفني للمزارعين. و إن هذه الورشة تأتي
في إطار جهود التوسع في زراعة المحاصيل الواعدة منخفضة الاستهلاك المائي، حيث تعمل الوزارة على نشر زراعة الرمان كمحصول مرتفع القيمة الغذائية والتسويقية؛ حيث يعتبر الرمان من فواكه المناطق الحارة وشبه الحارة، وأشجارها تعمر حتى 50 عامًا،  والتي تسهم بدور فعال في تسويق المنتج، وزيادة الوعي والاهتمام بالاستثمار الزراعي،  و اكد على اهميه الممارسات الزراعية السليمة لأشجار الرمان واللوزيات بصفه عامه في فتره الخدمة الشتويه من تقليم ومكافحة الآفات والتسميد عضوي. وعلي أهمية اختيار الأصناف والشتلات من مصادر موثوقه وفق توجيهات مركز البذور والتقاوي بالوزارة . ، ومشيرا الى موعد تقليم شجرة الرمان الرئيسي هو في الشتاء قبل تفتح البراعم  من نهاية شهر ديسمبر الى نهاية شهر يناير . وهناك تقليم متمم في منتصف الصيف إن دعت الحاجة إليه .

من جهته اكد مدير عام عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة المهندس سعيد بن جار الله الغامدي  الى سعي الوزارة الحثيث لتطوير وتأهيل وتثقيف المزارعين من خلال خبراء متخصصين وتقديم ورش عمل ميدانية تطبيقية فعلية مهمة للمزارع وإنعاش هذا القطاع بالعلم والممارسة، مشير ًا إلى أن  قيادة الوزارة تحرص وبشكل دقيق على هذه الجوانب المهمة وبشكل دائم ومستمر.