|

تحت شعار " مرافئ الثقافة " افتتاح معرض الكتاب الدولي بجدة

الكاتب : الحدث 2023-12-08 02:12:56

جدة - محمد عبد الغني خواجي 


تم تدشين معرض الكتاب الدولي بجدة الخميس 7 ديسمير 2023 ،و المستمر إلى يوم السبت 16 ديسمبر 2023  تحت مظلة هيئة الأدب و النشر و الترجمة تحت شعار "مرافئ  الثقافة " .

و ضم المعرض أكثر من 1000 دار نشر ، وضم 6 أجنحة و هي : ركن المؤلف السعودي و ورش العمل و المانجا و القصص المصورة و دور النشر و المسرح و  جناح الطفل .

و يصطحب معرض الكتاب هذه النسخة زواره بأكثر من 80 فعالية متنوعة " 31 ندوة ثقافية 10 ورش عمل للطفل 9 عروض مسرحية 24 ورش عمل 3 حلقات نقاش 4 أمسيات شعرية ".


من الكويت " مجرة " تنير معرض جدة الدولي للكتاب

تحدث الأستاذ ناصر سالم بو هندي الشريك في دار مجرة للنشر والتوزيع عن مشاركة الدار في معرض الكتاب و التي تعتبر ثاني مشاركة في المعرض الدولي في الكتاب ، و أضاف بوهندي بأن الدار يستقبل كل مجالات الكتّاب و المبدعين و يركزون على الأدب الياباني و الآسيوي بشكل عام ، و رحب بوهندي بأي فكرة لتطوير الدار و الكاتب 

 

روايات وصلت العالمية و موجودة باللغة العربية في مكتبة الكونجرس الأمريكية


و تحدثت لنا الكاتبة و الناقدة الأدبية خيرية المغربي عن إصداراتها الثلاثة والتي تختص في مجال الدراما الاجتماعية الإصدار الأول ( مفترق طرق ) و التي تعد الأولى من نوعها في العالم حيث تحتوي على مجموعات قصصية منفصلة لكنها مرتبطة حيث تتكلم الرواية عن ثلاث صديقات و قصصهن المتنوعة .
و الرواية الثانية بين وجس و هجس و التي تدور أحداثها حول أخ وأخت و يتصرف الأخ تصرف خاطئ في إحدى رحلاته ليقع في ورطة و تُحسب عليه هذه الورطة كجريمة .. كيف يخرج منها ؟ و كيف تستطيع الأخت مساعدته فيها ؟ و هي عبارة عن أحداث حقيقية وقعت في المنطقة الشرقية ، و الرواية الثالثة شوك بلا زهر تدور أحداثها عن امرأة انفصلت عن زوجها تتمنى أن تجد شريكها ، وبعد أن وجدته تغيرت حياتها جذرية و هي عبارة عن أحداث حقيقية .

و أضافت المغربي أنها شاركت في أكثر من معرض حيث شاركت الرياض وجدة والشرقية و حضرت في الجبيل و الشارقة. 

و قالت الكاتبة خيرية أن الروايتين الأولى والثانية موجودة بالنسخة العربية في مكتبة الكونجرس الأمريكية و موجودة في 13 مكتبة عالمية و 5 جامعات عالمية للإعارة . 


شغف الكويت في جدة

أبانت ثريا الناصر بأن دار شغف هو دار نشر كويتي مشارك في معرض جدة الدولي للكتاب و قد بدأ منذ 2018 و يطمح للوصول إلى العالمية بروايات الدار المترجمة ، و شاركت دار شغف منذ 2018 إلى اليوم في كل معارض المملكة العربية السعودية .

و عبرت عن شكرها على جهود القائمين على المعرض الدولي للكتاب على تعاملهم و سهولة التواصل و تسهيل المشاركات .

و عن أهمية القراءة أشارت الناصر إلى أنه يجب على الكل أن ينكب على القراءة و التنوع في اختياراته و كل ماهو مقروء سيكون ذو فائدة .


لتفريغ الكاتب للكتابة .. الوكيل الأدبي يسهل كل الصعوبات

فيما بيَّن عبدالرحمن الحربي الوكيل الأدبي التابع لهيئة الأدب و النشر والترجمة بوزارة الثقافة بأنهم يقومون بدور الوسيط بين المؤلف و دور النشر .
و من ضمن خدماتهم يسهلون على دور النشر اختيار المؤلفين المناسبين و العكس ، و يتابع الوكيل الأدبي الأعمال للمؤلف ليتفرغ لهواية الكتابة .

 

كتب الأطفال بطرق إبداعية و محتوى متميز في ورقة

و بينت ليال إدريس صاحبة دار نشر ورقة و  هي دار نشر سعودية و يعتبر دار ورقة أحدى الدور الفائزة في مسرعة الأدب والنشر في عام 2021 و هي تخصص في كتب الأطفال ذات جودة عالية بطريقة إبداعية .

و تضاهي إصدارات الدار و محتواه إصدارات اجنبية لجودتها و محتواها .

و بشراكة مع هيئة فنون الطهي تم إصدار 4 إصدارات من 13 إصدار في مجال الأكلات والعادات فيها و تم الانتهاء من المدينة ومكة وعسير و الباحة .

و من ضمن 49 دار تم التنافس بينها ليكون هناك 6 دور فائزة منها دار ورقة .

و أضافت الأستاذة ليال بأن هذه المشاركة الرابعة هذا العام في معرض الكتاب .