|

"العلاقات العامة تساعد في تقييم مقياس أميك ( AMEC ) الصادر عن الرابطة الدولية وتقييم الاتصالات التي تساهم في تقويم العمل وتطويره.

الكاتب : الحدث 2024-04-03 11:52:42


نوره محمد بابعير

 


متمكن في العلاقات العامة وتنفيذ إستراتيجيات الحملات الإعلامية وتعزيز الصورة الذهنية وتحقيق فرق العمل على تحقيق أكبر النتائج ، لديه خبرة مميزة في إدارة المحتوى الإعلامي ، شغوف بالتواصل المثالي مع عدة أعضاء الفريق لتعزيز العلاقات المهنية ، متخصص و مدرب في مجال العلاقات العامة الحديثة الآلية وتحديد جمهور المنظمات واستخدام أدوات التحليل الرقمي ، مشرف عام لمسارات و مؤسس لثقة الإتصال والتأثير / PR.

عبدالرحمن شيبه من مدينة المزاحمية ، حضرت له دورة تدريبية كَانت ثرية بالمعلومات مما يخص العلاقات العامة ، اهتمامة في مشاركة العلم و ثقافة التعامل مع العلاقات العامة لتكوين أهمية هذا التثقيف و الإتقان في احترافية دورها على جميع أعمالنا كان يمثل هويتنا سواء كانت فيَ الاجتماعية أو فيَ العملية .

العلاقات العامة أصبحت ذات قيمة عالية حينما ندرك الأثر القائم عليها أو نتعرف على تفاصيلها المعرفية في آدائها حتى ترفع مَن مستوى تطويرنا إتجاه أنفسنا ، لذلك أن نحاور شخصية متمكنة من مجالها فيَ العلاقات العامة فلا نحتاج سوى قراءة واعية فيما يحدثنا عنها عبدالرحمن شيبه من صقل خبراته وتناقله إتجاه هذا العلم .


بين سيرة العلاقات العامة و الذات …


النجاح قصة كفاح ، الاختيار قصة إتقان ، بين الاختيار و النجاح مساحة محاولات ، كيف اكتشفت ميولك أتجاه مجال العلاقات العامة والتوسع في ثقافتها ؟

طبيعة الانسان كائن إجتماعي يؤثر في محيطة ويتأثر بما يحيطه وبطبيعة الشخصية احب بناء العلاقات الاجتماعية مع من حولي ومن هنا أكتشفت الانسجام والتناغم بين أهداف العلاقات العامة كعلم وفن وبين طبيعتي في تكوين العلاقات.

وعزز ذلك بناء الثقة المشتركة وانعكاس ذلك على الصورة الذهنية والسمعة للكيانات التي اعمل بها.


الأفكار تصنع القيّم إتجاه الأشياء ، ما العوامل التي ساهمت في شغف عبدالرحمن شيبه إتجاه ثقافة العلاقات العامة ؟

أحب دائمًا إن أسمي العلاقات العامة (بالعلم الجميل) فهو علم المراسم والبرتكول والاتكيت وبناء الثقة وتعزيز التواصل والتوافق المصلحي وبحث كل ماهو جميل في المجتمع وفق مبدأ إيفي لي الملقب بابو العلاقات العامة حيث يقول ( لا يكفي إن تفعل الخير لأبد إن يعلم الناس ماتفعله من الخير) وهذا كفيل إن يجعل جمهور الكيانات مرتبطة إرتباط وجداني معها.

ومن العوامل إن العلاقات العامة تحفز الكيانات على فعل كل ما هو جميل بعيد عن التظليل وخداع الجماهير انعكاسًا لمبادئها ( القول الجميل لأبد إن يتبعه الفعل
الجميل )
لذا أعتقد بأن الجميع شغوف بهذا العلم ولست أنا وحدي



الرؤية تختلف من شخص إلى الأخر ، كيف يرى عبدالرحمن شيبه عن ثقافة العلاقات العامة وهل لها دور في تأثير حياته ؟

لا غنى حقيقتا لآي منظمة عن العلاقات العامة كتعاقد مع شركات تقدمها أو إستقطاب الخبراء والمتخصصين فيها.

وهذا أمر حتمي وياكد هذا إذا علمنا بأن أعمالها مرتبطة بسمة الكيان وتشكيل صورة الذهنية وتفسيره للجمهور وتفسير الجمهور لها أضف إلى ذلك بأن الكثير من ممارسات الحوكمة والجودة ومعايير التميز المؤسسي تسند إلى العلاقات العامة لتنفيذها.

فهي إدارية مخططة ومستمرة ولكل القطاعات الثلاث


الوعي في أتقان العلاقات العامة …


العلم رغبة بالفهم ، الكثير يتحدث عن دور العلاقات العامة ما الأشياء الذي نحتاج إلى معرفتها حتى نتقن ثقافتنا في مجال العلاقات العامة سواء كانت في العمل أوفي حياتنا الاجتماعية ؟

ينبغي لأخصائي العلاقات العامة وممارسها ان يكون مطلع ولديه فهم لمجموعة من العلوم فهي متطلب هام لعلم العلاقات العامة وعن هذه العلوم يقول ابوالعلاقات العامة إن هذا العمل يحتاج الى علم الآقتصاد والإدارة والصحافة والسياسة كما أضاف بيرنيز علم النفس وأضافة الواقع علم التقنية .

وهنا لا يتطلب من رجل العلاقات العامة إن يكون بطل خارق بل يمكن إن يستعين بالخبراء والمستشارين وشركات التي تقدم بعض من هذه المعارف.



التجربة تصقل الدروس الناقصة في أفكارنا و تنفيذها ،لك عدة تجارب في مؤسس شريك لشركة العلاقات العامة و بين مدرب متعاون و مستشار في تأسيس شركات و إدارات العلاقات العامة ، تحدث عن كيف كانت تجاربك المتعددة و تأثيرها في صقل معرفتك لهذا المجال ؟

واجهنا العديد من الأفكار التي تحتاج لتصويب خلال هذه المسيرة من الأفكار من يتوقع إن عمل العلاقات العامة الاستقبال والتوديع والحفلات والفعاليات من الرفاهيه التي لاعائد لها ومنها من يعتقد بأنها تكلفة وأول من يتم الاستغناء عنها في إعادة الهيكل وبعض الأفكار تبعد العلاقات العامة عن علم الألوان وتأثيرها على الجماهير.

كما أن بعض الصعوبات تتجلى في بناء الهيكل التنظيمي ورسم سلم الرواتب في الإدارة والشركة لشح المعلومات في السوق بشكل عام من ناحية وداخل كل قطاع من ناحية أخرى.

كما تبين أن هناك فجوة بين الدراسة الأكاديمية والعمل الفعلي نأخذ على سبيل المثال ومن واقع عملي مع العديد من الكيانات وجدت أن البعض لا يؤمن بنماذج إدارة وتشكيل الصورة الذهنية ومن هذه النماذج نموذج كيندي ودولنج وستيورات.

في حين يكتفى بطرح وقياس أجوبة الراي العام عن الصورة الذهنية من خلال طرح الأسئلة الثلاث . لمن هذا الشعار؟ وماذا يقدم ؟ وهل انت سعيد بتجربتك معه؟

ويمكن القول بأن هذه التجارب كونت مزيج رائع في قدرتي على المساهمه في تأسيس الشركات والإدارات المتخصصة بالعلاقات العامة.

و (مشاعل الحريه) هي من أكثر القصص إلهامًا للعاملين في هذا المجال حيث جمعت ما بين الخبرة بيرنيز واستشارة عالم النفس والتجربة وتكرار المحاولة حتى تحقق له ما يريد في آخر المطاف.



الإعلام إبداع و أبتكار لصياغة المحتوى ، لديك خبرة في تنظيم المؤتمرات و الفعاليات وكتابة الأخبار الصحفية و التواصل الإعلامي مع القنوات الفضائية وغيرها ما يمثل للإعلام والعلاقات ، تحدث عن انتقالاتك هذه ، وما علاقة ثقافة العلاقات العامة مع الإعلام ؟


( الإعلام مهنة خطرة ولكنها ممتعه ) بهذه الكلمات يصف أ.إبراهيم الروساء العمل مع الإعلام .

وللعلاقات العامة تأثير إيجابي في توجيه وتأهيل المتخصص بالتعامل مع الإعلام فعند كتابتنا الصحفية نجعل مصلحة الجمهور هدفنا ونتحدث بصيغة العموم لأننا ننمثل كيانات ولا نمثل انفسنا .

كذلك ظهورنا الإعلامي من خلال القنوات أو الإذاعات نتذكر دائمًا إن الحديث يتم تسجيله ويمكن اختزاله في بعض الكلمات لذلك نهتم وببالغ العناية لترتيب أفكارنا وطرح بعض الأسئلة لنتأكد بأن الفكرة تجلت بما يعزز الثقه ولا يزعزعها.

للمعرفة أسباب تتبعها المفاهيم ، العلم يحتاج إلى تطور دائم ، اهتمامك بالعلاقات العامة وَ تفردك في مسارها من الناحية الإعلامية و غيرها من مدير الاتصال المؤسسي و إخصائي و موارد بشرية و كاتب ضبط في وزارة العدل والعديد من المسارات التدريبية ، علمنا كيف نستخدم العلاقات العامة في مجال حياتنا ؟

نذكر هنا مثلًا التنازع القائم بين الموارد البشرية والعلاقات العامة على وظيفة أخصائي تواصل الداخلي وهي وظيفة تعنى بالجمهور الداخلي للكيانات فمدرسة تنمية الموارد البشرية جعلتها ضمن هيكل الموارد البشرية ودليل التصنيف السعودي الموحد للمهن جعلها ضمن العلاقات العامة.
فطرح هذا المثال يمكن إن يبين أهمية تتبع المفاهيم والتطوير في هذا العلم واخر مستجدات وكما سبق ان ذكرنا أن القطاعات الثلاث بحاجه له العلاقات العامة تكسب الموظف المهارة اللازمة ليمثل الكيانات خير تمثيل.

ويجنب المتخصص هذه الكيانات العديد من المخالفات المذكورة بملحق اللائحة التنفيذية لنظام الإعلام المرئي والمسموع والتي تصل إلى مئات الألوف وشطب التراخيص.

 


دور العلاقات العامة في تحقيق الإنجاز …


للوظيفة فلسفة الإنجاز ، وللإنسان قيمة الوعي ، وللتنفيذ قدرة الإدراك ، أصبح دور العلاقات العامة مهم في كل المجالات ، لكن حدثنا عَن اختلافاتها على حسب مكانها المناسب و كيف نقدر نفرق بين مهامها إتجاه احتياجاتنا لها ؟

فما لايمكن قياسة لايمكن أدارته الإنجاز مؤشر لما تم تحقيقه من أهداف المنظمة من خلال المهام المسندة إليه فمهام الشخص متخصص في العلاقات العامة الرياضية يختلف عن مهام متخصص يعمل في القطاع الثالث فالأول يبني حملاته وأهدافه على الوعي وتعزيز الممارسة الرياضية وعدد الملتحقين بها ام الأخير فيركز على السمعة والثقة وهكذا بقية القطاعات والمجالات.

ويساعد في تقييم ذلك مقياس أميك ( AMEC ) الصادر عن الرابطة الدولية لقياس وتقييم الاتصالات لما يسهم في تقويم العمل وتطويره.



شركاء النجاح اعتمدوا على التركيز إتجاه أهدافهم ، كيف نبني أهدافنا على نجاح علاقاتنا الاجتماعية ؟ وكيف نتمكن من التجاوز في إدارة الأزمات ؟

تستمر الشراكة إذا كانت مثمره فالنجاح وتحقيق الأهداف هو من يجعل الشركاء يستمرون بالعمل معنا وهذا يحتم علينا فهم الشريك وفهم أهدافه والأدوات التي يمتلكها ويمكن أن يساعدنا في ذلك تحليل سوات وتقييم المنظمة وتدقيق الخطة الإستراتيجية ومصفوفة المخاطر المتوقعة لنتمكن من رسم مسار أقل خطوره وأعظم أثر .

ويمكن تجاوز الأزمات التي يتسبب بها أحداث منطقية أو عن طريق المنافسين بقصد الأضرار ويمنك أن نجمل مراحل الأزمة في خمس كلمات الميلاد والنمو والنضج والانحسار والاختفاء ومن إستراتيجيات التعامل معها هو تحديدها وتحليلها و صياغة الحل لها وتنفيذ هذا الحل .


الإعلام ينشر المحتوى ، وماذا عن العلاقات العامة ماذا تنتج في دور الإنسان لها ؟

العلاقات تصنع المحتوى من خلال قيامها بوظائفها الخمس وهي البحث ونقصد به اجراء الدراسات المتعلقة بقياس اتجاهات الرأي العام بين الجماهير الداخلية والخارجية للمنشاة ثم التخطيط وهو مرحلة التفكير التي تسبق التنفيذ ويتضمن تحديد الأهداف والإجراءات والبرامج يليه الإتصال نريد منه الإتصال بجماهير المنشاة عن طريق التفاوض والحوار والإتصال الشخصي والموجهة ونتبع كل ذلك بالتقويم لقياس نتائج الفعلية لبرامج وانشطة العلاقات العامة والقيام بالإجراءات التصحيحية .
ونتذكر "بأن النشر وحده لا يكفي لكسب تأييد الجماهير" IVY LEE