|

الحدث ترصد حركة الببع والشراء في سوق مواشي حائل

الكاتب : الحدث 2022-07-05 06:58:30

حائل - تقرير : عارف السويدي 

 

يعد موسم عيد الأضحى المبارك في كل سنة هجرية من أهم المواسم التي تُعتبر  فيها حركة اقتصادية لبيع المواشي ,

 حيث تمتليء ساحات أسواق الماشية بمنطقة حائل وأيضاً ضواحيها منها سوق دليهان الشعبي و سوق محافظة الشملي وسوق الحليفة جنوب حائل، والتي تعتبر  من اكبر الاسواق جلباً وبيعاً في اسواق الماشية ، لكثرة الموردين والمشترين من المنطقة ومن خارجها .

بهذا الجانب اكد احد الباعه سعد الشمري ، بأن الأسواق في هذه الفترة تشهد إقبالاً كبيراً من المتسوقين الراغبين في الحصول على الأضحية.

وأشار احد المتسوقين بأن الكثافة العالية أيضاً من المقيمين القاطنيين بالمنطقة الراغبين في شراء الأضحية ويحرصون كل الحرص على جلب الأضحية المناسبة المجزئة شرعاً والخالية من جميع العيوب. 


وتتراوح متوسط أسعار المواشي بمنطقة حائل ما بين (1100 ريال وحتى ١٤٥٠ ) للأضحية من الأغنام البلدي ( النجدي و النعيمي ) , وذلك بحسب حجم الأضحية يكون هناك ارتفاع نسبي وكمية الطلب والمعروض وبحسب ما تستقر علية تلك المفاصلة بالسعر بين البائع والمشترى.

ويقول مسعد العنزي أحد بائعي الأغنام في سوق المواشي بمنطقة حائل أن حركة الشراء للمواشي مناسبة جداً ليست بالغلاء مع اقتراب موسم عيد الأضحى ونستهلك أعداداً كثيرة من المواشي لزيادة الطلب عليها ، بالإضافة لطلب المطاعم والمطابخ  خلال هذه الفترة لما يحمله هذا الموسم من مناسبات تستهلك خلالها كمية كبيرة من اللحوم .


يقول مسلم الرشيدي " بائع مواشي :  إن النعيمي هو الأكثر بيعًا، ويأتي بعده النجدي ثم السواكني، وحركة البيع بدأت ترتفع، والناس يشترون لأن الأسعار معقولة.

فيما أوضح أحد الباعة وكبير في السن ابو سالم  أنه لابد من أن يتأكد المشترى من سلامة الأضحية قبل شرائها من العيوب التي تبطلها شرعاً ، خاصه ان هذه الأيام يكثر بهاء ضعاف النفوس من خلال تغطية بعض العيوب للأضحية وهم يكثرون في هذا الوقت .

وحذَّر بعض المهتمين في تربية المواشي بالمنطقة المستهلكين من التعامل مع الباعة الذين يعرضون الأضاحي عبر مواقع التواصل الاجتماعي وليس لهم حظائر في الأسواق الخاصه بالمواشي المعتمدة .

وأشاد عدد من المواطنين والمقيمين بتنظيم الجهات الحكومية ذات العلاقة بالتنظيم الداخلي ، على أمل ان تكون المسالخ مجهزه تجهيز تام وفي آلية معينة تجنباً للإزدحام وضياع الوقت .

وبحسب المعلومات والمصادر بأن  أمانة حائل وضعت خطة ميدانية، تعمل بها على الحد من ظاهرة الذبح العشوائي للأضاحي، مؤكدة أيضاً أنها لن تتهاون في تطبيق الإجراءات النظامية في حق المخالفين .