|

ذهابا وايابا .. الحدث ترصد مطالب ركاب قطار سار الدمام الرياض .

الكاتب : الحدث 2022-09-27 09:47:34

تقرير - عبدالله ال غصنه 

في ظل الخدمات التي تقدمها الخطوط الحديدية السعودية (سار) موخرا واعتماد نهج خدمات مميزة وخلق تجربة سفر أستثنائي كما تؤكد
باستمرار وهذا بالفعل مايحدث عبر رحلات (سار) .

ولعيش التجربة بتفاصيلها قامت الحدث برحلة مدتها (٢٤) ساعه بدات امس الاثنين من الدمام الى الرياض وانتهت اليوم الثلاثاء من الرياض الى الدمام .

خدمة ارضية 

بمجرد وصولي الى محطة الدمام اثناء حجز التذاكر قبل السفر بيوم كان العنوان واضحا بان هناك خدمات مميزه تمثلت في الاستقبال والابتسامة والبشاشه على وجوه الجميع في محطة الدمام وتم حجز التذكرة بشكل ميسر في الوقت الذي حرص الموظف على أن يوضح لي انه بالامكان الحجز عن طريق التطبيق وبمزايا ايجابيه بهدف ايصال الرساله وعدم القدوم الى المحطة كنوع من التسهيل على المسافرين .

وبمجرد الحصول على التذكرة قدم شرح وافي ومفصل وجدت شخصيا انه مهم جدا حيث تحدث عن موعد السفر والمقاعد والوقت المحدد للصعود واقفال البوابات وكذلك عن الوضع في حال حصل ظرف ورغبت في تعديل الحجز او الغائه ..باختصار كل شي كان مميز وايجابي .

يوم السفر 

كانت الرحله من محطة الدمام الساعه ٢٣'٧ مساء الاثنين حيث وصلت المطار وكما كان في يوم حجز التذاكر  كل شي جميل والترتيب والتنظيم اجمل من قبل الموظفين .

اثناء الصعود اعلن المذياع الداخلي عن الرحله والمحطات التي ستتوقف فيها واشار الى بعض الارشادات وكذلك تشغيل دعاء السفر .

الركاب يتحدثون 

بعد انطلاق الرحله قمت بجولة على القطار وهي المرة الاولى لي الذي استقل فيه القطار كانت المقاعد بدرجتيها الاقتصاديه والاولى مناسبه جدا .

ولكن حتى احصل على اراء اخرى تحدثت مع عدد من ركاب القطار لانهم هم المعنيين خاصة واني لاحظت ان كثير منهم يتكرر استقلاله القطار بشكل مستمر  خاصة الموظفين المنتدبين والطلاب .

وكان حديثي مع الركاب ذهابا وايابا من الدمام الى الرياض والعكس وخرجت من اللقاءات معهم جميعا بانهم راضين بشكل كبير عن خدمات المحطات الارضية من حيث الخدمة المقدمة من الموظفين والتجهيزات في الصالات ولم يتحدثوا عن سلبية في المحطات الارضيه سوى عدم وجود مطاعم بخيارات اكثر من الموجود اما ملاحظاتهم ومطالبهم فقد كانت كالتالي :

اختصار وقت السفر 

هناك من تحدث عن امكانية زيادة السرعه واختصار الوقت من اربع ساعات الى اقل بين الدمام والرياض ويتسائلون ان كان هذا المطلب ممكن فنيا .

الترفيه على القطار 

كانت هناك مطالب كثيرة متمثله فيما يخص الترفيه على متن القطارات حيث يطالبون بتشغيل الشاشات الموجودة في مقاعد درجة الاعمال من خلال تشغيل افلام او مسرحيات او مباريات لان ذلك يساعد على قتل الوقت الذي يصفه الكثير بالممل خاصة في ظل ضعف شبكة الجوال في معظم مسافات القطار .

الشحن 

ابدى البعض ملاحظاتهم حول عدم وجود مقابس لشحن الجوالات وهي من الامور المهمه والتقنية التي تعد من اهم الاساسيات التي يحتاج لها المسافر .

مسجد للنساء

كانت هناك مطالبات بتخصيص مساحة كمسجد للنساء حيث يتوفر فقط مسجد واحد يكون فيه الرجال معظم الوقت جالسون حتى بعد الانتهاء من الصلاة .

برودة التكييف 

من الملاحظات برودة عالية للتكيف مما يجعل الكثير من الركاب يتنقلون من مقاعدهم مشيا في الممرات بين المقاعد او الوقوف عند الابواب في المواقع الدافئه .

الاعلان

تحدث البعض عن اقتراح للمضيف او المختص في الرحله باستخدام الميكرفون واعلام الركاب عن الوقت المتبقى للمحطة القادمة من فترة لاخرى حيث يعد ذلك نفسيا مريح للركاب .

وحيث ان الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية وضعت اهداف تتضمن تطوير خدمات الخطوط الحديديه -    تحديث عربات الخطوط الحديدية الحالية.-    تحسين تجربة الركاب - تعزيز التنوع والتكامل بين أنماط النقل - تضمين التقنيات الذكية لتحسين رحلة الركاب فقد سعدنا بصحيفة الحدث بان نكون من ضمن ركاب ومسافري احدى قطارات سار من الدمام الى الرياض والعكس كما نسعد بتقديم هذه الملاحظات من منطلق دورنا الاعلامي من قبل عملاء سار بهدف الوقوف عليها ودراستها .

وختاما أؤكد انني وجدت خدمات مميزة وإيجابية خاصة طاقم العمل السعودي في المحطات الارضية في الصالات والتذاكر والممرات والنواحي الخدمية الاخرى وعلى متن  القطارات وهم لايعرفون عن عملي ونيتي كتابة هذا التقرير حتى هذه اللحظة .