|

طالبات إدارات تعليم مكة: مشاريعنا بمعرض أولمبياد إبداع ٢٣ تجسد طموح لعنان السماء وتذكي همة طويق

الكاتب : الحدث 2022-11-09 09:29:00

 

مكة المكرمة- الحدث

يعد الإبداع والابتكار والاهتمام به من أولويات رؤية المملكة ٢٠٣٠ لتحقيق الاقتصاد المزدهر وتوفير الفرص للجميع من خلال بناء نظام تعليمي منسجم مع احتياجات السوق، وإعداد الشباب من الجنسين بالمهارات اللازمة لوظائف المستقبل و التركيز على الابتكار في التقنيات المتطورة وفي ريادة الأعمال؛ لذلك دشنت وزارة التعليم ممثلة بإدارة تعليم مكة، إدارة الموهوبين والموهوبات، معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي "إبداع" يومي الثلاثاء والأربعاء الموافق ١٤ _ ١٥ / ٤ / ١٤٤٤ ه ، والذي تشارك فيه إدارات منطقة مكة المكرمة ( تعليم مكة المكرمة ، الليث، القنفذة). 

*تحكيم المشاريع* 

عن مرحلة تحكيم المشاريع؛ أوضحت روان الحربي مسؤول المبادرات والمسرعات الابتكارية من مدينة الملك عبدالله الطبية عن دورها بالمعرض والمتمثل في تحكيم مشاريع الطالبات لأولومبياد إبداع  ٢٠٢٣ ، حيث حكت لنا عن تجربتها الأولى  في التحكيم وكيف بُهرت فيها بشكل كبير لما رأته من طبيعة المشاريع المقدمة وما أحتوتهُ من أفكار متميزة لها مستقبل بإذن الله ، مشيرةً بأن مثل هذه الأفكار تحتاج إلى تبني فقد تُرى بشكل فعلي في السوق السعودي مستقبلاً .


 ومن جانبها أعربت تغريد حاتم سندي 
مديرة مركز الابتكار في تجمع مكة الصحي عن فخرها  بانجازات الجيل الصاعد من بنات الوطن وخبراتهم ومجال مشاريعهم . قائلةً : بابتكاراتهم نصنع مستقبل المملكة . وكما قال سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان : " مستقبل السعودية يصنعه الشباب السعودي" . 

 وذكرت د. منار محمد حنيفه تخصص مناهج وطرق تدريس الموهوبين و المتفوقين عقلياً بجامعة أم القرى بأن أهمية المعرض تكمن في إثراء المشاريع البحثية للطلبة الموهوبين حتى تظهر بالشكل العلمي المطلوب من خلال تزويدهم بالملاحظات البناءة و التى من شأنها أن تُسهم في تطوير جودة مشاريعهم وتعزيز مهاراتهم البحثية.. متمنيةً للطلاب الموهوبين التميز والإبداع الدائم ويكون النجاج حليفهم.

*التغذية الراجعة ودورها العلمي* 

 فيما قدمت د. رباب خالد سندي 
الأستاذ المشارك بقسم الفيزياء بجامعة أم القرى خالص الشكر والتقدير للإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة  المكرمة لإتاحة الفرصة للمشاركة في تقديم التغذية الراجعة لأفكار و مشاريع  الطالبات المشاركات في المسابقة والتي تلامس الواقع وتخدم المجتمع والبيئة ،سائلة الله لهن التوفيق والتتويج . 


كما أشادت د. إيمان طارق صالح ريس 
أستاذ مساعد بجامعة أم القرى بالمشروعات البحثية والأفكار المتجددة الخلاقة حيثُ لمست فيها الإبداع والطموح المتجسد في روح طالبات وبنات الوطن لدعم التنمية والحفاظ على البيئة . مردفةً بأنها من خلال ماشاهدته أيقنت بأنهم شركاء فاعلون ؛ لتحقيق الرؤية والنهوض بالمجتمع. مُقدمةً الشكر لمعلماتهم ومشرفاتهم وإدارة موهبة ووزارة التعليم والوطن الغالي وكل من له يد في إبراز هذه المواهب ..ألا بوركت السواعد!

*مشاريع مبتكرة ورائدة* 

 وذكرت د.بيضاء محمد الشريف 
الأستاذ المساعد بجامعة أم القرى بأنها سعيدة لتواجدها في هذه اللقاءات العلمية المثمرة التى تسهم في الاستثمار الأمثل للفرد وبما فيها  من تنافس شريف بين الطالبات وتوجيه اهتمامهن وأوقات فراغهم بما يعود بالنفع لهن وللمجتمع .

كما تحدثت د منال الفهمي استشارية طب الأسرة والأخلاقيات الحيوية بالإدارة التنفيذية للأبحاث والابتكار بمدينة الملك عبدالله الطبية عن بالغ سعادتها بالمشاركة و الإشراف على طلاب إبداع للعام الثاني على التوالي حيث أن المشاريع المقدمة مشاريع مبتكرة و رائدة في عدة مجالات و سيكون لها تأثير قوي و ستنافس على تحقيق نتائج متقدمة في المنافسات المحلية والدولية.


هذا ورأت أمل الحساني المدير التنفيذي المشارك للابتكار بمدينة الملك عبدالله الطبية بأنه تكمن أهمية برامج الموهبة والإبداع في تنمية العقول والقدرات والمهارات الإبداعية للطلاب والطالبات في مجالات الأبحاث العلمية والابتكارات الطبية ، واصفة الجهود التي لمستها بالجبارة لتنمية المشاريع وتطويرها مقدمةً كل الشكر للإدارة العامة للتعليم بمكة وموهبة ولجميع الجهات المشاركة في دعم هذه المنظومة . 


*نسعى للقمة وخدمة للبشرية* 

وفي جولة بين المشاريع التقينا بالطالبة رؤى وليد هوساوي من ثانوية أم سلمة للموهوبات بتعليم مكة والتي أوضحت لنا الهدف من مشروعها والذي يسعى لابتكار تطبيق الكتروني يعمل على تحسين جودة حياة مرضى الصرع في مختلف المجالات واصفة مدى سعادتها للمشاركة في المعرض بعبارة (الصراحة تجربه جداً رائعة) 


ومن ثانوية أم سلمة أيضا للموهوبات ‬‏التقينا الطالبة حنين عبدالعزيز منصور الزهراني متحدثةً عن بحثها الذي يعتبر  علاج مرض الخلايا المنجلية بتقنية CRISPR-cas9 
، كما وصفت لنا مدى فرحتهابالمشاركة التي جعلتها تستعرض بحثها والهدف منه للزوار  معتبرة ذلك تجربةً رائعةً قد حصلت عليها . 

*مشاريع ومنجزات علمية* 

 وتقول الطالبة ريم حسن المالكي من ثانوية شعبة المرتع بتعليم الليث وكان عنوان المشروع أثر تصميم كوب لقياس نسبه السكر في المشروبات لمرضى السكري والذي يهدف إلى إعطاء المريض تنبيه يساهم في قياس نسبة السكر بالمشروبات واصفةً مدى سعادتها تجاه عملها على هذا العلاج لمن يعانون من مرض السكري والذي يُسهم في تسهيل نظام غذائهم وحتى لايلتزموا  بقواعد صارمة تصعب عليهم الحياة . 

 
ومن تعليم القنفذة تحدثت الطالبة ابتسام محمد الزبيدي ثانوية عاجة عن مشروعها والذي عنوانه 
( Blood PRODUCTION SLICE)
 شريحة لانتاج الدم في الجسم والذي يهدف إلى أن تصبح الشريحه بداية جديدة من الاختراعات ومساعدة الانسان خاصة ً في الجانب الصحي والطب فتيسير الأمور للإنسان يُسهل عليه أمور أخرى قائلةًبأنهُ : خلال الشريحه سنرى كيفية إنتاج الدم للجسم بسهوله وكذلك قلة الوقت والجهد في ذلك.   متمنيةً صحة وعافيه للجميع ، ومعربةً عن فخرها  بالوصول لهذه المرحلة ولاختيار مشروعها وعرضه ضمن العديد من المشاريع الرائدة .

وقالت لطالبة سارة عبدالله الزبيدي من تعليم القنفذة عن مشروعها وعنوانه :(Sonar Vitamins) حيثُ يهدف إلى استبدال تحليل الدم لمعرفة نسب الفيتامينات ونقصها إلى( sonar ) يكشف ما بداخل الدم موضحةً بأنه حالياً خُصص للفيتامينات وفي المستقبل سيصبح( sonar ) يكشف جميع الأمراض الموجوده في الدم ، وعن مشاعرها فهي لاتوصف وسعيدة جداً بحضورها المعرض وفخوره لوصولها لهذا المكان.. مقدمةً الشكر لجميع من دعمها إلى ما رغبت بوصوله والشكر موصول كذلك لعائلتها الذين هم فخرها ولخصت مشاعرها قائلةً : (وفي النهاية سعيدة جداً وفخورة بنفسي) 

*مشاريع طبية سعودية* 

ويهدف مشروع الطالبة وعد متعب العيسي من تعليم القنفذة، الذي عنوانه  
(X-ray fracture healing)إلى تقليل وقت التآم العظام واصفةً مشاعرها في هذا اليوم والممتلئة فخر وفرح بوصولها لهذه المرحلة 
 مردفةً بأن فخرها مصدره مساعدة الناس ودعمهم من الجانب الصحي سواء بعلاج مرض أو اختراع شي مفيد لهم . 

والطالبة رحمة الزبيدي من ثانوية عاجة بتعليم القنفذة تذكر أن مشروعها بعنوان   
(‏Resuscitation of a damaged or injured kidney)
 يهدف إلى إرجاع وظائف الكلى بعد اصابتها بالفشل الكلوي  ومساعدة الناس بدلاً من التبرع بالكلى  
  واصفةً فرحتها بهذا الإنجاز و فخرها كذلك بكونها جزء من طالبات إبداع لهذا العام  .


*مشروع الطابور الذكي* 

وحول مشروع ((الطابور الذكي)) تحدثت لنا الطالبة نداء نور محمد صالح من ثانوية بحرة الأولى بتعليم مكة 
 حيث ذكرت بأنهُ عبارة عن تطبيق يعالج مشكلة الازدحام في أماكن الإنتظار ، مشيرةً بأن فكرة المشروع جاءت بعد البحث و التقصي طرحت خلالهُ سؤال كيف يمكننا حماية المراجعين البالغين من ذكور وإناث؟  وتنظيم المواعيد بشكل أفضل مع تخفيف ساعات الانتظار  والحد من انتقال العدوى ؟! كما أوضحت أن مميزات التطبيق وما احتواه من حجز المواعيد بسهولة وحساب مدة الوصول بتقنية الGPS  بالإضافة إلى تنبيه المراجع قبل موعده ، معربةً عن  فخرها العظيم كونها تنتمي لدولة تقدر الموهبين والموهبات وتدعمهم وتجعل من أفكارهم وابتكاراتهم واقعاً ملموساً يخدم المجتمع .


*مشاريع للمستقبل الاقتصادي*

 ومن ثانوية الليث الأولى تحدثت الطالبة ندى سالم السيد عن مشروعها المعنون (مصفاة حديثة تحوّل الغاز الضار إلى غاز غير ضار ) والذي يهدف إلى الوصول إلى حل للحد من أضرار دخان المصانع وأضراره الاقتصادية والبيئية والعيش في بيئات سليمة خالية من التلوثات البيئية السامة وفي نهاية اللقاء وصفت لنا مشاعرها الجياشة بهذا اليوم؛ حيثُ تعلو فيه أصوات المبدعين كما ازداد جماله بزيارة الطالبات ومعلماتهم ، وتعرفها على زميلاتها الموهوبات وتبادل الخبرات بينهن والاستفادة من التغذية الراجعة المقدمة لهن من الخبيرات . 


ومن إدارة تعليم الليث كذلك تحدثت لنا الطالبة مادلين حمزة البركاتي من مدرسة متوسطة وثانوية الوسقة عن مشروعها حول فصل مستحلب الزيت والماء باستخدام قشور الروبيان النانوية وذلك بتطبيق مركبات سطحيه جديدة غير انونية والذي يهدف إلى تحضير ( NOS , NDS ) نانواوكتيل وديسيل شيتوزان ، والتحقق من تكوين المركبات النانوية 
، كذلك  دراسة الخواص السطحية لعامل السطح ( NDS, NOS )، ودراسات الامتزاز لكلاً من NOS ,NDS واختيار أفضل المتميزات ، كما يهتم بدراسة تاثير الحموضه وزمن الخلط واختيار الطروف المناسبة لأعلى نسبة استخلاص . 
أما عن مشاعرها فقد امتزجت فرحاً وفخراً بما وصلته وما قدمته داعيةً أن يكون مشروعها ذا فائدة للوطن والمجتمع . 


وقدمت الطالبة ريماس الشريف من ثانوية صفية بنت حيي بتعليم مكة بحثها بعنوان : (تشخيص اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه باستخدام الموجات الكهربائية للدماغ موضحةًالهدف منه وهو ( ايجاد طريقة اكلينيكية للتشخيص) وقالت في مثل هذا اليوم :( تمتلكني مشاعر الفخر والاعتزاز بما سنقدمه من خلال المشاريع المشاركة وسعيدة بتواجدي بين الطالبات الموهوبات).


  ومن إدارة تعليم الليث التقينا الطالبة دانيا مهدي الفقيه ومشروع أثر استخدام الخميره على مخلفات الأشجار والمخلفات الحيوانيه لاستخلاص سماد طبيعي بجودة عالية والذي يهدف إلى إعادة تدوير المخلفات الحيوانيه والنباتيه في المرفقات العامة واستخدامها في سماد طبيعي وإضافة الخميرة عليه ، لمساعدة المملكة في تعزيز فكرة الاستدامة للموارد الطبيعية وقياس اثر الخميرة على السماد ، كما وصفت تجربتها بالمعرض بالمريحة كما تشعر بالفخر لتواجدها مع كوكية من الموهوبات مقدمة الشكر للمنظمات والخبيرات وتعاملهم المريح وتعاونهن الجميل معهن . 

كما شاركت الطالبة جنى حسين الحضريتي 
من الثانوية الأولى بالليث بمشروعها تحت عنوان 
(استخلاص المواد الحيوية من المخلفات الزراعية لانتاج البلاستيك الحيوي ) والذي يهدف إلى انتاج مواد حيوية من المخلفات الزراعية المتسببة للعديد من الأضرار على الانسان والحيوان والبيئة لإنتاج بدائل للأكياس البلاستيكية من مواد حيوية .
كما قالت : افتخر بتواجدي مع نخبة من الزائرات والمشاركات  المبدعات من بلدنا الغالي، وفخورة كذلك بما حققته المملكة بالفترة الأخيره من انجازات واهتمامات تقام سنويا والتي تهدف إلى بناء أجيال المستقبل الموهبين . 

ومن ثانوية الليث الأولى أيضا شاركت الطالبة طيف عطيف بمشروع تحضير طلاء عضوي نانوي لمقاومة الصدأ في المدن الساحلية ، كما شكرت المنظمين والمعرض والذي نال اعجابها من حيث التنظيم والاستقبال الجيد لهم والتغذية الراجعة التي حصلت عليها أثناء مرور الخبيرات بالمشاريع .


ومن دار البشرى الأهلية بمكة التقينا الطالبة فاطمة غنام التي عرفتنا عن موضوع البحث بعنوان (  A tube used to sea water desalination and electricity production
وهو عبارة عن انبوب يستخدم في تحلية مياه البحر وانتاج طاقة كهرومائية
معربةً عز بالغ سعادتها وفخرها لوجودها ضمن كوكبة من الموهوبات ، داعيةً لنفسها وللجميع بالتوفيق وأن ينفعنا وينفع بنا. 

ومن ثانوية البشرى الأهلية التقينا الطالبة لمار احمد  التركستاني حيثُ تحدثت عن بحثها الذي تناول تصميم جهاز مرتبط بتطبيق على الأجهزة الإلكترونية حيثُ يقيس ارتفاع ضغط الدم والسكري ويقدم بيانات المريض كاملة من يوم مرضه إلى اليوم الحالي مسجله في التطبيق ، وأيضًا سيكون هناك مساعد شخصي لتذكير مرضى ارتفاع ضغط الدم والسكري بالأدوية باستخدام شبكة عصبية اصطناعية و أيضًا ربط الجهاز بالسيارات لأي أمر طارئ يحدث للمرضى المصابين وإبلاغ التطبيق بذلك ، وسيقوم التطبيق بإبلاغ أقرب مستشفى عن طريق خرائط قوقل 
معربةً عن سعادتها لتواجدها بالمعرض لهدف نشر المعرفة واكتساب الخبرات .

ومن ثانوية الحبيل بتعليم القنفذة تحدثت الطالبة 
 انغام علي المقعدي عن مشروعها وهو يعتبر طريقة جديدة  لإزالة ثاني أكسيد الكربون المتواجد في الغلاف الجوي، عن طريق تحويله إلى عدة حالات، و ذلك يحدث بوضع آلات مدمجة مع المصانع، للتخلص منه، من أساس مصدره ، كما أردفت آمل  أن يتم إنشاء العديد من المنظومات للتعامل مع ازدياد ثاني أكسيد الكربون، لننقذ كوكبنا، و لنتخلص من الاحتباس الحراري ، كما تقدمت بالشكر الجزيل لتعليم مكة والاستقبال الرائع منهم ولحصيلة المعلومات والخبرات التي تم تبادلها بين الطالبات ومن الخبيرات . 

وختاماً تحدثت الطالبة شموخ جمعان السلمي
من ثانوية بحرة المجاهدين الثانية بتعليم مكة 
عن مشروعها بعنوان ( جهاز قياس مؤشرات الحياة في منطقة معينة ) حيث قالت : هي صدقًا وهبة لي شعور بانني استطيع خلق أشياء للتعامل مع الأشياء المألوفة بطريقة غير مألوفة حيثُ اعطتني القدرة على تكوين وإنشاء أشياء جديدة من وحي أفكاري وتخيلاتي وسمحت لي باستعمال خيالي لتطوير أرائي وأفكاري لعمل شيء جديد ومميز ، مقدمة الشكر والتقدير للداعمين لها والوصول إلى هذا المكان وشاكرة تعليم مكة الذي حقق حلمي بالتحدث عن مشروعي وعرضه مع مشاريع صديقاتي الموهوبات فقد كان حلم وتحقق وأتمنى أن يحقق الفائدة المرجوة .