|

جدة تستضيف بطولة العالم لسباقات القوارب الكهربائية

الكاتب : الحدث 2023-06-08 11:49:16

 

أعلنت وزارة الرياضة، عن استضافة المملكة للموسم الافتتاحي لبطولة العالم لسباقات القوارب الكهربائية UIM، التي من المقرر أن تستضيفها جدة مطلع عام 2024م المقبل، وذلك على مدار يومين في الواجهة البحرية لعروس البحر الأحمر، حيث تعد هذه البطولة، هي الفعالية العالمية الأولى والوحيدة المعتمدة لسباقات القوارب الكهربائية.

ويقام هذا الحدث بالشراكة بين وزارة الرياضة والاتحاد السعودي للرياضات البحرية والغوص اللذين يبذلان جهودًا حثيثة لتطوير الرياضات البحرية في المملكة، تماشيًا مع الطموحات الكبيرة التي تدعمها رؤية 2030، حيث تهدف هذه البطولة إلى حماية المياه الحضرية والمناطق الساحلية.

وقال صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الاتحاد السعودي للرياضات البحرية والغوص بهذه المناسبة: “ستساعدنا هذه الشراكة مع E1 Series على تسريع نمو الرياضات البحرية في المملكة إذ يُعَدُّ هذا السباق الذي سيشهد مشاركة أفضل المتسابقين في العالم، بمثابة حافز مثالي للمشاركة في الرياضات البحرية، بفضل التقنيات المستدامة التي ستطورها E1”.

من جهته أفاد الشريك المؤسس ، رئيس مجلس إدارة E1 أليخاندرو أجاج أنه بعد خوض تجربة إطلاق بطولتين للسباقات الكهربائية، أصبح لهذا السباق الأول من نوعه أهمية كبرى، وضرورة اختيار موقع مؤثر، يُظهِر هذه الرياضة البحرية الفريدة في أبهى حُلَّة، لافتاً النظر إلى أن جدة استحقت أن يقع عليها الاختيار لتستضيف أول سباق في البطولة، وذلك بدعم مستمر من وزارة الرياضة والاتحاد السعودي للرياضات البحرية والغوص.

وتحتوي البطولة على جلسات تدريبية، وسباقات تأهيلية، ومنافسات تنتهي بخروج المغلوب، حيث سيتنافس المتسابقون في عدد من التصفيات من أجل تحديد المتأهلين إلى المرحلة التالية، والتي يتبعها النهائي الذي سيتمُ من خلاله تحديد البطل.

وستحط البطولة رحالها في روتردام، قبل أن تتجه إلى جدة لإقامة الجولة الافتتاحية للموسم، وذلك لحضور الحدث العالمي للموانئ World Port Days الذي سينطلق في الفترة من 1 إلى 3 سبتمبر 2023، وسيشهد مشاركة العديد من القوارب.

وستحصل الفرق على قوارب من نوع RaceBird، وسيتعين على كل فريق إرسال متسابقين اثنين، من جنسين مختلفين، ليتناوبا مهام القيادة طوال فترة السباق في عطلة نهاية الأسبوع.

الجدير بالذكر أن عدد المشتركين في البطولة، وصل إلى أربعة فرق حتى الآن، على أن يكون الإجمالي 10 فرق، حيث سيشارك لاعب التنس العالمي رافائيل نادال في فريق إسبانيا، فيما سيكون سائق الفورمولا1 سيرجيو بيريز مع فريق المكسيك، جنبًا إلى جنب مع فريقي دروجبا وفينيسيا ريسينغ.