|

خطوتان بسيطتان قد تحميان هاتفك من القرصنة.. تعرف عليهما

الكاتب : الحدث 2021-07-29 04:44:25
 
بخطوتين بسيطتين، الأولى تتمثل بإطفاء هاتفك والثانية بإعادة تشغيله، يمكنك حماية هاتفك من القرصنة! هذه النصيحة جاءت في كلمة لعضو لجنة المخابرات السرية بمجلس الشيوخ، السناتور أنغوس كينغ في إحاطة لطاقم المخابرات هذا العام، حيث قال إنه تلقاها عندما أراد طريقة لتعزيز أمن هاتفه المحمول.

في ظل التطور الرقمي الذي نعيش ف يظله قد تبدو هذه النصيحة غريبة، لكن وتحديداً بسبب انعدام الأمن الرقمي المنتشر، يبدو أن أقدم وأبسط طرق إصلاح مشاكل الكمبيوتر المعروفة والمتمثلة في إيقاف تشغيل الجهاز ثم إعادة تشغيله مرة أخرى، قد تكون حلاً ناجعاً لإيقاف القراصنة والمتسللين.

إطفاء وإعادة تشغيل الهواتف بانتظام لن يوقفا القراصنة والمجرمين السيبرانيين وشركات التجسس من أداء مهامهم ولكن يمكن أن يجعلا حتى أكثر المتسللين خبرة وإصراراً يعملون بجد أكبر للصمود والوصول إلى البيانات في الهاتف وسرقتها.

العام الماضي أصدرت وكالة الأمن القومي دليلاً لـ"أفضل الممارسات" لأمن الأجهزة المحمولة، وأوصت فيه بإيقاف تشغيل الهاتف وإعادة تشغيله كل أسبوع كوسيلة لوقف القرصنة.

يقول السناتور كينغ، وهو نائب مستقل عن ولاية ماين، إن إعادة تشغيل هاتفه أصبحت جزءاً من روتينه الأسبوعي.

دائمًا ما تكون الهواتف المحمولة في متناول اليد، ونادراً ما يتم إيقاف تشغيلها ودائماً محملة بكميات ضخمة من البيانات الشخصية والحساسة، ما جعلها أهدافًا رئيسية للقراصنة الذين يتطلعون إلى سرقة الرسائل النصية وجهات الاتصال والصور والميكروفونات، فضلاً عن تتبع مواقع المستخدمين وحتى تشغيل مقاطع الفيديو الخاصة بهم سراً.

ليس معروف عدد الأشخاص الذين تخترق هواتفهم كل عام، ولكن الأدلة تشير إلى أنه كبير.