|

الشؤون الصحية المدرسية بتعليم مكة تدشن فعاليات شهر التوعية بسرطان الثدي تحت شعار “رايتك وردية ”

الكاتب : الحدث 2023-10-12 11:25:15

مكة المكرمة- رائد الذبياني 

دشنت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة ممثلة في إدارة الشؤون الصحية فعاليات شهر التوعية بسرطان الثدي 2023م تحت شعار “رايتك وردية ” وذلك بالتعاون مع  إدارة الصحة المدرسية بالإدارة التنفيذية للصحة العامة والطب الوقائي بتجمع مكة المكرمة الصحي اليوم الخميس الموافق 27/ 3/ 1445هـ بقاعة الملك فهد وذلك بحضور المساعدة للشؤون التعليمية بمنطقة مكة المكرمة أ. لمياء بشاوري وبإشراف مساعدة مدير إدارة الشؤون الصحية المدرسية رضية الخطابي .

هدف البرنامج إلى رفع مستوى الوعي بسرطان الثدي في المجتمع التعليمي ، تعزيز أهمية الفحص المبكر لسرطان الثدي وطرق الوقاية منه ، التعريف بعوامل الخطورة التي تزيد من احتمالية الإصابة به ، وإيضاح طرق العلاج .

رحبت المساعدة للشؤون التعليمية من خلال كلمتها بالضيفات الكريمات من إدارة الصحة المدرسية بالإدارة التنفيذية للصحة العامة والطب الوقائي بتجمع مكة المكرمة الصحي والحاضرات من منسوبات التعليم ، مثمنةً جهودهن الرائعة لإخرج هذه الفعالية بهذه الصورة التكاملية اللائقة  ، موضحةً أن الاهتمام بالصحة هو أحد أولويات المملكة العربية السعودية، فنجد الكثير من الجهود الموفقة على كافة الأصعدة تشير إلى هذه الحصانة الفريدة ومنها حملات التوعية التي تحكي حجم الاعتناء والعناية وتصور الحاجة الملحة، وفي ديننا من العمق ما يغنينا ويجبرنا، لافتةً إلى أن الاهتمام النوعي يتمحور صوب الإنسان من حيث جوهره الإيماني وصحته الجسدية واستقراره النفسي، فالفرد الإنساني البسيط كيان كامل يمثل الأمة فمرضه يعني مرض جميع من حوله وتأثرهم، مقدمةً جزيل شكرها لإدارة الشوون الصحية المدرسية وفريق العمل بقيادة مساعدة مدير الإدارة رضية الخطابي وكذلك الشكر موصول إلى منسوبات التحمع الصحي بمكة ، راجيةً من الله عزوجل أن يحقق البرنامج أهدافه المنشودة .

ومن جهتها أبانت مساعدة مدير الشؤون الصحية رضية الخطابي قائلةً : في هذا اليوم يسر الشؤون الصحية المدرسية بتعليم مكة بالتعاون مع  إدارة الصحة المدرسية بالإدارة التنفيذية للصحة العامة والطب الوقائي بتجمع مكة المكرمة الصحي الاحتفاء بهذه المناسبة تحت شعار (رايتك وردية) حيث سنستزيد من المعلومات القيمة والهادفة د. بسمة أمين رفيع الرئيس التنفيذي للتميز في الرعاية الصحية بتجمع مكة المكرمة الصحي  و د. سجى سلطان الحازمي مدير إدارة الصحة المدرسية بتجمع مكة المكرمة الصحي و د. إسراء أمين إمام قائدة مسار الحفاظ على الصحة بنموذج الرعاية الصحية بتجمع مكة المكرمة الصحي و د. هيفاء هاشم بصري استشارية أشعة بمستشفى الملك فيصل ، وأيضا مجموعة متميزة من الفريق الطبي الرائع، مبينةً أن سرطان الثدي يعد أحد أنواع مرض السرطان التي تنشأ في الثدي، نتيجة لتضاعف خلايا معينة فيه، وعدم القدرة على السيطرة عليها، ،مقدمة شكرها لجميع الموجهات الصحيات بجميع المدارس على ما يبذلنه من جهود في الإرشاد الصحي ولمشرفات الشؤون الصحية ومنسقتي اللقاء نجلاء العصيمي و داليا حماد،

ثم استهل البرنامج بتلاوة عطرة من الذكر الحكيم ثم النشيد الوطني ، عقبها كلمة الافتتاح قدمتها المشرفة التربوية نجوى الشهري، تلا ذلك كلمة الرئيس التنفيذي للتميز في الرعاية الصحية بتجمع مكة المكرمة الصحي د. بسمة رفيع والتي رحبت من خلالها بالضيفات الكريمات ، مقدمةً جزيل شكرها لإدارة تعليم مكة على إتاحة الفرصة للمشاركة في فعالية التوعية بسرطان الثدي والتي تستهدف زيادة مستوى الوعي لدى المجتمع حول أهمية الفحص المبكر للوقاية من سرطان الثدي ، مبينةً أن انطلاقة فعاليات التوعية بسرطان الثدي تأتي في إطار الشراكة بين وزارتي التعليم والصحة لتفعيل المناسبات التوعوية الصحية التي أقرتها منظمة الصحة العالمية، ومنها التوعية بسرطان الثدي الذي يوافق شهر أكتوبر من كل عام، مقدمةً جزيل شكرها لجميع المشاركات ومثمنةً جهودهن  ، عقب ذلك "مقدمة تعريفية عن حملة أكتوبر 2023 م" قدمتها مدير إدارة الصحة المدرسية بتجمع مكة المكرمة الصحي د. سجى الحازمي ، فيما نفذت قائدة مسار الحفاظ على الصحة بنموذج الرعاية الصحية بتجمع مكة المكرمة الصحي د. إسراء أمين فقرة بعنوان "رايتك وردية" ، هذا وألقت استشارية الأشعة بمستشفى الملك فيصل د. هيفاء بصري محاضرة بعنوان " أشعة الماموجرام "، وبدورها سلطت قائدة مسار الحفاظ على الصحة بنموذج الرعاية الصحية بتجمع مكة المكرمة الصحي حنان الحضرمي، الضوء على مرحلة ما بعد السرطان، وقدمت من جانبها استشارية طب الأسرة د. ميادة سمكري محاضرة بعنوان "قصة نجاح" ، بينما شاركت طالبات الثانوية الثامنة والأربعين في فقرات الفعالية ، كما تم تكريم مشرفات إدارة الشؤون الصحية المدرسية بمناسبة يوم المعلم العالمي .

صاحب البرنامج معرضا يحوي عددا من الأركان التوعوية والتثقيفية التي تستهدف التوعية بأعراض وعلاج سرطان الثدي، وكذلك أحدث الطرق المستخدمة في الكشف المبكر، كما تم من خلال الأركان تقديم لقاح الأنفلونزا الموسمية للحاضرات ، وكذلك وفحص السكر والضغط وكتلة الوزن .