|

اللجان الدائمة للبرلمان العربي تناقش عدداً من التطورات السياسية والأمنية

الكاتب : الحدث 2023-10-13 03:44:44

عقدت في العاصمة المصرية القاهرة اليوم، اجتماعات اللجان الأربع الدائمة التابعة للبرلمان العربي للتحضير لأعمال الجلسة الأولى من دور الانعقاد الرابع من الفصل التشريعي الثالث للبرلمان، والمقرر عقدها غدًا بمقر الجامعة العربية.
وناقشت لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي عدداً من البنود منها التطورات السياسية والأمنية في العالم العربي، وبخاصة تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة وتواصل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.
وبحثت لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان مسودة مشروع تقرير حالة حقوق الإنسان في العالم العربي، وجهود البرلمان بشأن إعداد قانون استرشادي عربي بشأن حماية الخصوصية ومكافحة الابتزاز الإلكتروني في الدول العربية، ومشروع خارطة طريق لمواجهة ظاهرة عمل الأطفال، وإعداد رؤية عربية لمعالجة التداعيات السلبية للكوارث الطبيعية على حقوق الإنسان في العالم العربي .
وتناولت لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب، اعتماد تقرير الحالة الاجتماعية في العالم العربي لعام 2022، وتفعيل إنشاء صندوق لدعم اللغة العربية في الدول الأقل نموًا، وإعداد وثيقة تمكين المرأة في العالم العربي.
كما ناقشت لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية التعاون الاقتصادي العربي بين الدول العربية، وتقرير الموقف المالي للبرلمان العربي حتى 30 سبتمبر 2023، وموقف سداد الدول العربية مساهماتها المالية في موازنته للعام المالي 2023 .